بحثت رسالة ماجستير في كلية العلوم بالجامعة المستنصرية، تأثير جسيمات فوسفات الكالسيوم النانوية وفيتامين د في أمصال دم المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الرثوي.

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب أمير قاسم عبد الرضا، إلى دراسة تأثير كل من جسيمات فوسفات الكالسيوم النانوية وجسيمات فوسفات الكالسيوم النانوية المغلفة بالكازئين في مستوى فيتامين د بأمصال دم مرضى إلتهاب المفاصل الرثوي (الروماتويدي)، وتقييم العلاقة بين مستوى 25 هيدروكسي فيتامين د وإلتهاب المفاصل الرثوي.

وتضمنت الرسالة التي إعتمدت على عينة من المرضى المصابين بإلتهاب المفاصل الرثوي والأشخاص الأصحاء، قياس مستوى فيتامين د لدى المرضى ومقارنتها مع مجموعة الأصحاء بإستعمال فحص الاليزا، وتوصيف الجسيمات النانوية بتقنيات X-ray ، AFM ، SEM ، FTIR، فضلاً عن دراسة القدرة التثبيطة لكل من فوسفات الكالسيوم النانوية وفوسفات الكالسيوم النانوية المغلفه بالكازائين في مستوى فيتامين د.

The post رسالة ماجستير بالجامعة المستنصرية تبحث تأثير فوسفات الكالسيوم النانوية وفيتامين د في مرضى إلتهاب المفاصل الرثوي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

Source: اخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

Recommended Posts