بحثت أطروحة دكتوراه في كلية الطب بجامعة القادسية علاقة مستضدات الكريات البيضاء البشرية DR 3 , DR 4 و B 27 وبعض الاضداد الذاتية في مرضى التهاب الكبد المناعي.

وبينت الأطروحة التي قدمها الطالب عبد الرزاق عبد الله طاهر أن احد عوامل التهيئة الوراثية لمرض ألتهاب الكبد المناعي هو جينات مستضدات الكريات البيضاء البشرية (دي ار 3 و دي ار 4) بالإضافة ان هناك تداخل في إنتاج الأجسام المضادة خلال دورة المرض.

وتهدف الأطروحة الى التحقق من تكرار جينات( دي ار 3 , دي ار 4 وبي 27 ) وتطور اضداد الاجسام المضادة ( ANA, AMA, SLAو (LKMفي مجموعة من 60 مريض عراقي (41 ذكر و 19 انثى) الذين تم تشخيصيهم بمرض التهاب الكبد المناعي بالفعل في مركز الجهاز الهضمي بمستشفى الديوانية التعليمي، ومركز الجهاز الهضمي في مستشفى الحسين بكربلاء ومستشفى الجهاز الهضمي في بغداد مقارنة لمجموعة من الأصحاء (المجموعة الضابطة عدد 50) شخصا والتي تضم (34 ذكر و 16 انثى).

وأوصت الأطروحة بضرورة استخدام تقنية الفحص النسيجي الكيمياوي في تشخيص المرض وادخال التعبير الجيني للجينات المستخدمة في الدراسة.

The post أطروحة دكتوراه في جامعة القادسية تبحث علاقة مستضدات الكريات البيضاء البشرية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

Source: اخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

Recommended Posts