ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة ذي قار رسالة دبلوم عالي الموسومة “تثبيت التربة الطينية على ضفاف نهر الفرات باستخدام الأسمنت ومركبات الكلوريد”

وهدفت الرسالة المقدمة من الطالب ( صباح هزبر رزاق ) الى معرفة تأثير إضافة الأسمنت البورتلاندي ومركبات الكلوريد المختلفة بما في ذلك (NaCl، MgCl2، و CaCl2) على الخواص الهندسية للتربة الطينية لضفة نهر الفرات.

وتطرقت الرسالة الى كيفية تثبيت التربة والإجراء الذي يتم فيه إضافة تربة خاصة أو مادة تدعيم أو مادة كيميائية أخرى إلى التربة الطبيعية لتحسين واحدة أو أكثر من خصائصها.

وبينت الرسالة الى امكانية تحقيق الاستقرار عن طريق المزج الميكانيكي للتربة الطبيعية وتثبيت المادة معًا لتحقيق خليط متجانس أو عن طريق إضافة مادة تثبيت إلى رواسب التربة المضطربة أو غير المضطربة والحصول على التفاعل عن طريق السماح لها بالتخلل عبر فراغات التربة.

واستنتجت الدراسة الى ان اضافة هذه المواد أثر ايجابيا على قابلية التحمل وزيادتها وخاصة بالجزء المتعلق باضافة الاسمنت مع الاملاح اما فيما يتعلق بحدود اللدونة وجد ان هناك تاثير سلبي عليها حيث بزيادة الاملاح تميل التربة نحو النقصان بحدود اللدونة والسيولة.

Recent Posts