ناقشت كلية الهندسة بجامعة ذي قار رسالة ماجستير و الموسومة ( التحقق التجريبي و العددي في سلوك الانثناء للعتبات الخرسانية المسلحة المحتوية على الصفائح الفولاذية)

وتضمنت الرسالة المقدمة من الطالبة ( دعاء نجاح رسول ) امكانية تقوية مقاومة الانثناء للعتبات الخرسانية باستخدام الصفائح الفولاذية.

وتطرقت الدراسة الى اجراء دراستين احدهما مختبرية و اخرى عددية لتقوية العتبات الخرسانية المسلحة داخلياً بأشكال مختلفة من الصفائح الفولاذية و دراسة مساهمتها في تحسين سلوك الانثناء.

وتناولت الدراسة طريقة تحضير و صب و معالجة ثمانية عشر نموذجاً من العتبات الخرسانية المسلحة لمدة 28 يوماً ، حيث تم تثبيت الصفائح الفولاذية في منطقة الشد للنماذج لدراسة تأثيرها على مقاومة الانثناء للنماذج المفحوصة.

و لتحقيق هدف البحث تم اقتراح ثلاثة اشكال مختلفة من الصفائح الفولاذية و هي المسطحة و المنحنية و المستديرة. كذلك تم عمل فتحتان في كل قطعة من الصفائح الفولاذية لتحقيق الترابط بين الصفائح و الكونكريت و تقليل وزنها.

واستنتجت الدراسة بأن اعلى قابلية تحمل تحققت باستخدام الصفائح الفولاذية المسطحة و بنسبة 54% مقارنة مع النموذج المرجعي. من ناحية اخرى فأن تقييد الصفائح الفولاذية المسطحة و المنحنية و المستديرة بإضافة صفائح فولاذية جانبية فأن ذلك عزز من سلوك الانثناء العام للعتبات.

كما استنتجت ايضاً وفقاً للتحليل العددي منها ان التصرف المرن للعتبات كان اقسى قليلا بالنسبة للنماذج العددية و الحمل الاقصى عددياً اعلى مما يقابله من العملي بفرق 6.13% . كذلك كان هناك توافق بين النتائج المختبرية و العددية فيما يخص انماط الشقوق و الفشل في العتبات.

Recent Posts