ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة اليوم، الثلاثاء،الهيمنة السهمية في البيانات، فيما أشارت إلى انها الأولى التي تبحث هذا النوع من الهيمنة السهمية.

واضافت الرسالة التي قدمتها الطالبة “سهى جبر راضي” الى قسم الرياضيات ان الهيمنة السهمية هي النوع الاول والاساسي الذي تمت دراسته حيث أن كل رأس ينتمي لمجموعة الهيمنة يهيمن بالضبط على رأس واحد ويجاور رأسين او اكثر، مؤكدة اننا وضعنا عده قيود للهيمنة السهمية المرتبط بحجم البيان و الحد الادنى والحد الاعلى للدرجات من البيانات.

واشارت الرسالة إلى تطبيق جميع خصائص الهيمنة السهمية على البيانات كالمسار والدائره والمسار الكامل و البيان الكامل الثنائي و الباربل ومتشابك مع الباربل و الهيلم بالاضافة الى الهيلم الكبير مبينة ان البيانات التي تم انشاؤها بواسطة عمليات الجمع , الكورونه والمتمم للبيان حيث تمت مناقشة بعض القيود والخصائص و تطبيقها على بعض البيانات.

واوضحت الرسالة التي تمت مناقشتها على قاعة الشهيد زكي الديوان من خلال الدراسه تم تقديم عدة انواع من الهيمنة السهمية مثل الهيمنة السهمية المتصله, الهيمنة السهمية المستقله , الهيمنة السهمية العكس مستقله و الهيمنة السهمية الشجرية المكمله، فضلا عن دراسة الهيمنة السهمية بأستخدام الحافات وتم تطبيقها على مجموعه من البيانات ودراسة خصائصها وقيوده.

31 عدد المشاهدات
Recent Posts