ناقشت كلية الزراعة والاهوار بجامعة ذي قار رسالة ماجستير بعنوان( تأثير اضافة بعض احياء التربة المجهرية في النمو والمحتوى المعدني والمركبات ذات الفعالية الحيوية الطبية لشتلات الزيتون صنف قيسي)

وتضمنت الرسالة المقدمة من قبل الطالب (صباح قاسم حمزة القريشي ) معرفة تأثير إضافة بكتريا Azotobacter chroococcum و Bacillus megatherium في النمو ومحتوى الأوراق من بعض العناصر الغذائية و المركبات الطبية لشتلات الزيتون الصنف قيسي.

وهدفت الدراسة معرفة تاثير اضافة احياء التربة المجهرية في النمو ومحتوى الاوراق من العناصر الغذائية والطبية لشتلات الزيتون والابتعاد عن استخدام الاسمدة الكيميائية .

واستنتجت الدراسة أدت إضافة البكتريا المثبتة للنتروجين Azotobacter chroococcum الى التربة الى الحصول على نتائج ايجابية في اغلب صفات النمو الخضري المدروسة في شتلات الزيتون لا سيما عند اضافة تركيز 60 مل منها.

وكذلك أحدثت اضافة البكتريا المحللة للفسفور Bacillus megatherium الى التربة المزروعة بشتلات الزيتون تأثيرات ايجابية من خلال تحسين صفات النمو الخضري و المحتوى المعدني و محتوى الأوراق من Oleuropein و Caffeic Acid و Vallinic Acid وأعطى التركيز 60 مل أفضل النتائج.

واوصت الرسالة إجراء دراسات أخرى لمعرفة مدى استجابة شتلات فاكهة أخرى لأضافة البكتريا المثبتة للنتروجين Azotobacter chroococcum و اضافة البكتريا المحللة للفسفور Bacillus megatherium الى التربة باستخدام تراكيز مختلفة ومواعيد اضافة مختلفة وأثر ذلك في زيادة الحاصل و ليس دراسة الصفات الخضرية فقط.

Recent Posts