نوقشت في كلية الهندسة بجامعة ذي قار رسالة ماجستير بعنوان (دراسة استقرار السيطرة في نظام التوجيه الكهربائي للمركبة المتعقبة )

وتضمنت الدراسة المقدمة من قبل الطالبة (مروة يوسف جليل) البحث في تحكم نظام التوجيه الكهربائي لسيارة السيدان نوع

‏(Chrysler300) باستخدام PD-control ، بعد تحديد القوى الطبيعية المؤثرة على الإطارات الأمامية لها.

وتناولت الدراسة حساب قوى السحب وتحليل توزيعات الضغط والسرعة عندما تتعقب سيارة سيدان أخرى أو تتعقب (Mercedes G-Class) SUV بثلاثة مسافات (5.5 م ، 10.5 م ، و 15.5 م) بين مراكز السيارتين تحت تأثير اضطراب الرياح بعدة زوايا (صفر درجة, 35درجة , 90درجة و 125درجة) لسرعة المركبات التي تبلغ (90 كم / ساعة، 120 كم / ساعة، و 150 كم / ساعة)، مع سرعة الرياح 80 كم / ساعة.

وبينت الدراسة تصميم نماذج السيارتين باستخدام برنامج الصولدورك(SOLIDWORKS) ، والتحليل باستخدام برنامج الانسز(ANSYS CFX R19) ، وتم حساب عزم الدوران على عجلة القيادة باستخدام المعادلات الرياضية في برنامج.MATLAB/Simulink.

واستنتجت الدراسة أن قوة السحب للمركبة المتعقبة تنخفض مع نقصان المسافة بين المركبتين المتعقبتين، وهي أقل عند اتباع سيارات الدفع الرباعي أكثر من اتباع سيارة سيدان.

حيث تم الحصول على أعلى قيمة لقوة السحب على السيارة الخلفية عند زاوية ٣٥ درجة وأقل قيمة عند زاوية ١٢٥ درجة ،  ووجد ايضاً عند مقارنة قوة السحب لسيارة السيدان المتعقبة مع سيارة السيدان المفردة عند مواجهة الرياح بزوايا (صفر درجة ،35درجة,90درجة و125 درجة)، فأعلى نسبة من انخفاض السحب تكون على بعد 5.5م وعند سرعة 90 كم/ ساعة حيث سجلت عند تعقب سيارة السيدان نسبة انخفاض (43٪، 22٪، 17٪ و 26٪) على التوالي.

بينما عند تعقبها لسيارات الدفع الرباعي سجل انخفاض في قوة السحب بنسبة (58٪،32٪،20٪ و30٪) على التوالي ، ساعد وجود نظام السيطرة PD في اختزال قيمة عزم الدوران لعجلة القيادة الناتجة عن تأثير الرياح ووجود السيارة الأمامية في جميع المسافات والزوايا.

Recent Posts