بحثت في كلية التربية للعلوم الانسانية / قسم العلوم التربوية والنفسية بجامعة ذي قار رسالة ماجستير الموسومة (المخططات المبكرة غير المتكيفة وعلاقتها بالتعليم المتمايز لدى معلمي الابتدائية ) فيما تؤكد على أهمية تبني التعليم المتمايز.

وهدفت الدراسة المقدمة من قبل الطالبة ( زينب شريف فرهود حسين) إلى التعرف على المخططات المبكرة غير المتكيفة وأبعادها (الانفصال والرفض ،ضعف الأداء والحكم الذاتي ،الحدود المختلة ،التوجه نحو الآخر ، الترقب الزائد والكبح ) لدى معلمي الابتدائية و دلالة الفروق في المخططات المبكرة غير المتكيفة لكل بعد لدى معلمي الابتدائية تبعا للمتغيرات التالية (النوع :ذكور- اناث) الخدمة وشملت (أقل من 20- أكثر من 20) وايضا التعليم المتمايز لدى معلمي الابتدائية بالإضافة الى دلالة الفروق في التعليم المتمايز.

واستنتجت الرسالة ان معلمي المرحلة الابتدائية في محافظة ذي قار لديهم بعدي (التوجه نحو الآخر ، والترقب الزائد ) بدرجة مرتفعة ،في حين ان بعد (الانفصال والرفض)منخفض ، أما بعدي (ضعف الأداء والتحكم ، والحذر ، والحدود المحتلة )بدرجة متوسطة.

واوصت الدراسة الى عمل بحوث تستهدف المعلمين للوقوف على خبراتهم وتجاربهم الحياتية.

واقترحت الدراسة لفت نظر القائمين على العملية التربوية إلى أهمية تبني التعليم المتمايز.

Recent Posts