نظمت كلية العلوم بجامعة ذي قار حملة تشجير وزراعة النباتات وادامة حدائقها وتهيئة مساحات أخرى للموسم الخريفي الحالي .

 

 

 

وقال عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور هيثم عبد الأمير ميناس خلال متابعته عملية زراعة النباتات، إن الحملة تأتي ضمن سلسلة من الحملات التي تقوم بها عمادة الكلية لدعم وتنفيذ مشروعات البرنامج الحكومي للتعليم العالي، والتي تهدف إلى زراعة المليون شجرة وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة.

وأضاف تم شراء عدد من الشتلات حيث بلغت ما يقارب من 380 شتلة متنوعة من الزهور مثل ورد الجوري وعين البزون وورد الزينا والروز بالأضافة الى النباتات المتسلقه مثل الياسمين الهندي والجهنمية والاشجار مثل الالفيزيا والاكاسيا الافريقية والنخيل مثل الواشنطونيات والبرحي .

وأكد السيد عميد الكلية على الإستمرار بزيادة المساحات الخضراء في الكلية والإهتمام بجمالية حدائقها والحفاظ على ديمومتها من خلال تنفيذ حملات التشجير وزراعة مختلف أنواع النباتات دائمة الخضرة .

٩مثمناً الجهود الكبيرة للجنة زراعة وادامة حدائق الكليةالتي تألفت برئاسة أ.د أحمد حمود فليح وعضوية أ.م.د محمد عبد الرضا عطوف و أ.م.د ماجد ريسان جلاب و أ.م.د . ود عبد الكاظم وبمساهمة الابطال من عمال الكلية وفلاحيها حيث انجزتْ ما يلي :
1- زراعة أكثر من 180 شتلة من الزهور الدائمية والموسمية المتمثلة بورد الجوري المحلي والمستورد
2- زراعة 16 شتلة من الاشجار العطرية امثال الرازقي ومسك الليل ( ملكة الليل )
3- زراعة 16 شتلة من النباتات العطرية المتسلقة كالياسمين الهندي
4- زراعة 14 شتلة زينة قزمية مثل الأكاسيا الافريقية
5- زراعة مجموعة من الاشجار المثمرة ومنها اشجار النخيل ذات الجودة العالية كالشويثي
6- زراعة 20 شتلات من اشجار الزينة مثل الواشنطونية
7- انشاء حديقة جديدة في الكلية بطول 20 م وزراعتها بالثيل الهندي مساحة ٤٥ متر مربع ثيل لفرش الارض وتحديدها بالحجر المقرنص شراء سياج مقرنص ٣٥ متر طول وشراء تربة نهرية للحدائق
8- نصب غطاس ماء يستخدم في ري النباتات تبرع به السيد عميد كلية العلوم كذلك شراء مساحة ٤٥ متر مربع ثيل هندي لفرش الارض
9- شراء الانابيب البلاستيكية وغيرها من مستلزمات الرش والسقي لحدائق الكلية باطوال تجاوزت الـ 150 متر
10- شراء اسمدة مختلفة ومبيدات للاشجار والورود في حدائق الكلية تمثلت بسماد اليوريا وسماد MPK والسماد العضوي والهيومك والحديد والدكسون .

هذا ومن الجدير بالذكر الى أن كل تلك الفعاليات كانت بمساهمة ومشاركة كافة اعضاء الهيئة التدريسية وموظفين الكلية الذين ساهموا بتبرعات مادية وجهود عملية من أجل إنجاح الحملة المباركة .

Recent Posts