شارك المدرس الدكتور خضير جودة السعيدان رئيس قسم التربة والمياه في مركز أبحاث الأهوار بالمؤتمر العالمي الثاني في اذربيجان- باكو والذي نظمته شركة نور الافق بالتعاون مع الجامعات العراقية و الاذربيجانية .

وقال السعيدان لموقع جامعتنا الالكتروني ” حسب توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بكتابهم المرقم ب ث 2/241 في 12/1/2020 بالمشاركة
ممثلاً عن مركزنا وجامعتنا شاركنا في المؤتمر العالمي الثاني بالبحث المعنون
‏Effect of heat accumulation on length and dry weight of spike for wheat Triticum eastivum L. cultivars fertilized with mineral and nanofertilization” .

مضيفاً قد خضع البحث لضوابط قبول المؤتمر حيث مر البحث باربع اختبارات للموافقة على قبوله ونشره في المجلة العالمية Journal of Green Engineering  والتي تقع ضمن مستوعبة سكوبس بالاضافة الى نشرة بمجلة واقع المؤتمر”.

وبين أن هدف البحث هو دراسة تأثير التراكم الحراري في طول السنبلة ووزنها الجاف لاصناف الحنطة المسمدة بالتسميد المعدني والنانوي ، وان اضافة الاسمدة بالكميات والتوقيتات المناسبة عامل مهم من عوامل نجاح برامج التسميد , ومنها استخدام التسميد النانوي لما له دور كبير في تحسين نمو وانتاجية المحاصيل الزراعية , حيث تؤدي هذه الاسمدة زيادة في كفاءة العمليات الحيوية والفسلجية داخل ,فضلا لدورها في زيادة كفاءة نقل وتوزيع نواتج التمثيل الضوئي.

مشيراً الى ” ان التسميد ليس وحده الذي يؤدي الى رفع الانتاجية وتحسين النوعية , بل لابد ان يرافقه اختيار اصناف جيده ملائمة لمنطقة الزراعة تستجيب بشكل كبير للتسميد ، وأن حجم ووزن حبوب الحنطة يعتمد بالاساس على التركيب الوراثي للصنف لكنه يتأثر بقوة بالمتغيرات البيئية المحيطة بالنبات مثل طريقة اضافة ونوعية الاسمدة ,جاهزية الماء , درجة الحرارة اثناء مرحلة النمو خصوصا في مرحلة امتلاء الحبوب. ان مدة بقاء النبات بالنمو يتحدد بصورة اساسية بثلاث عوامل درجة الحرارة ,طول اليوم الذي ينمو فيه النبات ومدى تأثر الأصناف بهذين العاملين.

مؤكداً قد اظهرت النتائج ان استخدام التسميد  المعدني والنانوي ساعد بزيادة جاهزية هذه الاسمدة للنبات من خلال زيادة فعالية المجموع الخضري والجذري معا وبالتالي زيادة فعالية عملية التمثيل الضوئي التي وفرت مساحة سطحية للنبات لاعتراض الاشعة الشمسية الساقطة والاستفادة الكاملة من التراكمات الحرارية وزيادة انتاج المادة الجافة وهذا ما كان واضحا في صنف الرشيد .

Recent Posts