ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة ذي قار أطروحة دكتوراه حول استراتيجيات الخطاب التفسيري عند سيد قطب في كتابه ” في ظلال القران” لطالب الدكتوراه جواد هادي حسين الفضلي بقسم اللغة العربية .

حيث تكونت الدراسة من مقدمة وتمهيدٍ وتناولت الماهية والمفهوم ليكون باباً يدخل منه القارئ للولوج إلى عمق الدراسة. ووقف الفصل الأول عند الإستراتيجيات الأسلوبية في الخطاب التفسيري، وضم بين جنباته أربعة مباحث .

ووقفت إجراءات البحث في الفصل الثاني : عند استراتيجيات الحجاج والإقناع : وتناول ثلاثة مباحث. وحطّ رحال البحث في فصله الثالث عند الاستراتيجيات التداولية في الخطاب التفسيري وقد ضم هذا الفصل ثلاثة مباحث رئيسة .

وكانت خاتمة الفصل: للإشاريات وأهميتها التداولية وقد ضم المبحث ثلاثة مطالب هي : الإشارة الشخصية وبيان أثرها المقامي ، والإشارة الزمانية وبعدها التداولي، والإشارة المكانية وأثرها في الخطاب.

أما الخاتمة فتضمنت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجاءت على وفق تطبيق استراتيجيات البلاغة الجديدة على الخطاب التفسيري واستخلاص أثرها في إظهار بواطن الخطاب وجمالياته.

وقد انتهجت الدراسة: منهجاً استقرائياً يقوم على الإستراتيجيات الأسلوبية والتداولية والحجاج وآلياته المعتمدة في الدرس البلاغي الجديدة .

Recent Posts