ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ذي قار رسالة ماجستير حول التفكير المركب وعلاقته بالكفاح من أجل الدقة لدى طلبة الدراسات العليا ، للطالبة حوراء باسم لطيف الحسيناوي وذلك على قاعة المتنبي داخل الكلية.

حيث جاءت الرسالة على أربعة فصول بعد مستخلص الرسالة وختمتها بإهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الباحثة.

فقد تحدثت الرسالة عن التفكير المركب الذي يمثل مجموعة من العمليات العقلية المعقدة التي تضم مهارات التفكير الناقد والتفكير الابداعي وحل المشكلات وعملية صنع القرارات والتفكير فوق المعرفي.

وأن الغرض من القيام بدراسة التفكير المركب هو التعرف على مستوى هذا النوع من التفكير لدى طلبة الدراسات العليا /الماجستير وأن طلبة اليوم ليسوا بحاجة إلى حشو عقولهم عن طريق تلقينهم المعارف بقدر الحاجه إلى اكسابهم طرائق التفكير عبر عمليات التعلم والتعليم وأن ما يحتاجه المتعلم هو وسائل توظيف هذه المعارف في ميادين الحياة المختلفة.

وأن ضعف مهارات التفكير بشكل عام وعدم معرفه مقدار مايمتلكونه من مهارة التفكير المركز بشكل خاص عائقا أمام الإسراع بتربيتهم بطريقة معززة بالتفكير ومهاراته ، كنا اوضحت أن المشكلة التي يعاني منها كثير من الطلبة هي استراتيجيات التفكير والتي تختلف عن العمل إي أنهم يعملون قبل أن يفكروا وأحيانًا يفكرون بطريقة خاطئة .

هذا وهدفت الرسالة الى قياس التفكير المركب لدى عينه البحث . التعرف على الفروق في التفكير المركب لدى عينه البحث تبعا إلى النوع الاجتماعي (ذكور- اناث) .

قياس الكفاح من أجل الدقة لدى عينة البحث ، كما خرجت بعدة نتائج و توصيات توصلت إليها الباحثة في رسالتها هي:

1.على المربيين الاهتمام بهذه الفئة من الطلبة كواحدة من المهمات الاساسية للجامعة

2.على الجامعة توفير الرعاية اللازمة لطلبتها من خلال تهيئة الأجواء المناسبة من قاعات وتجهيزات ومعدات حديثة

3. تنمية دور البيت والمدرسة والجامعة في زرع عادة الكفاح من أجل الدقة و الوصول إلى سلم التفوق العلمي
هذا وقدحصلت الطالبة على تقدير مستوفي .أنتهى

قسم الإعلام_والعلاقات العامة
‏University of Thi_Qar#

Recent Posts