استعرضت جامعة ذي قار مساهماتها العلمية في مواجهة أزمة وباء كورونا،فقد تم القيام بعدد من الفعاليات شاركت فيها الكوادر العلمية والبحثية في كليات الجامعة.

وقال رئيس جامعة ذي قار الأستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس، باشرت الكوادر العلمية في الجامعة ومنذ تأسيس خلية الأزمة الى جملة من الفعاليات لمواجهة فايروس كورونا المستجد بمشاركة أساتذة وباحثين باختصاصات علمية مختلفة لتقديم الخدمات الطبية لأبناء المحافظة.

فكانت الخطوة الأولى بتشكيل لجان توعية بمرض الكورونا ضمت أساتذة متخصصون من مختلف الكليات أخذت على عاتقها القيام بحملات توعوية وإرشادية حول فايروس كورونا وطرق الوقاية منه،وإلتقت هذه اللجان بالعاملين في المحال التجارية الكبيرة (المولات) وسط مدينة الناصرية والتقت بأعداد كبيرة من المتبضعين من أبناء المحافظة وتم التركيز على عدد من النقاط المهمة لمواجهة هذا الفايروس.

وتابع”كما قام فريق عمل من ملاكات كلية الزراعة والأهوار بعمليات تعفير وتعقيم شوارع المحافظة والمناطق القريبة منها والتي ضمت عدداً من المدارس والمحال التجارية ، والمستشفيات والمراكز الصحية و بثلاث حملات على التوالي والتي لاقت إرتياحاً كبيراً من أبناء المحافظة والذين طالبوا باستمرارها.

ولفت الى ان”الكوادر العلمية البحثية في كليتي العلوم والصيدلة تمكنت من تحضير محاليل معقة لليدين و محاليل الصابون السائل وتوزعها على المستشفيات والمراكز الصحية ونقاط التفتيش في المحافظة للاستفادة منها في الوقاية من الفايروس القاتل ،
واشار”كما كان لكلية الاعلام في الجامعة دورا كبيرا من خلال خلال قيام كوادرها وطلبتها بأطلاق حملة إرشادية ضد مرض كورونا على الأنترنيت تضمنت أعمالآ متنوعة في مجال التصميم الكرافيكي وإنتاج الأفلام الرقمية وإنتاج فديوهات وتصاميم انفوكرافيك تحث المواطنين على التقيد بالتعليمات الصحية .

وبين ان” الكوادر العلمية الهندسية في كلية الهندسة التقت مدير عام صحة المحافظة ابدت استعدادها في صيانة أجهزة التنفس العاطلة وتصنيع منظومة مركزية للأوكسجين داخل المستشفى في أماكن الحجر المحتملة وإمكانية تصنيع جهاز التعفير الاوتوماتيكي FAS.

بالاضافة الى إمكانية إتمام حاويات الهواء اليدوي المستعملة في الأنعاش وتم تصنيع كابينة التعقيم بالرذاذ لوضعها في مداخل البنايات لتعقيم الداخلين والخارجين
وأوضح رئيس الجامعة” لدينا تواصل مع دائرة الصحة بالمحافظة وتم وضع ثلاثة أجهزة RT_PCR تحت تصرفها.

وذكر السيد رئيس الجامعة ان لكلية الطب بالجامعة دوراً كبيراً من خلال إفتتاح عيادية إستشارية ألكترونية مجانية للمواطنين وظيفتها معالجة الحالات الخفيفة والمتوسطة للمرضى مع وصف العلاج الملائم لحالاتهم .

مبيناً ان هذه الخطوة تأتي إسهاماً من الجامعة في خدمة المجتمع في ظل الظروف الصعبة الراهنة التي يعيشها بلدنا العزيز ومساعدة عوائلنا الكريمة سيما ذوات الدخل المحدود التي تعتمد على الكسب اليومي بالحصول على الاستشارة الطبية والعلاج للحالات الخفيفة والمتوسطة./انتهى

قسم الإعلام_والعلاقات العامة
‏University of Thi_Qar#

Recent Posts