ضمن توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبرعاية السيد رئيس جامعة ذي الاستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس، نظمت كلية التربية الأساسية/ جامعة ذي قار ندوة توعوية بعنوان “مضار التدخين الصحية والاجتماعية”، استهدفت طلبة الكلية. وقد ألقاها عميد الكلية أ.د عبد الباري مايح الحمداني بحضور رئيس قسم معلم الصفوف الأولى وطلبة الكلية.

 

 

 

 

تناولت الندوة عدة موضوعات حول مضار التدخين الصحية والاجتماعية. وتمثلت المحاضرة الأولى التي قدمها الحمداني في سلسلة المحاضرات بموضوع التدخين كسلوك وتعود وإدمان. تم تحليل سلوك الإدمان ومراحله المتمثلة في الرغبة في تجربة التدخين، وهي رغبة تبدأ في قرار ذاتي يستند إلى تجربة التدخين لمرة واحدة. ثم تمتزج هذه الرغبة بارادة التدخين وتكرارها. ويمر الفرد في هذه المرحلة بمرحلة الاعتياد، حيث يصبح التدخين جزءًا من منظومة تعلمه، ويتحول تدريجيًا من سلوك إلى عادة، ثم إلى مرحلة التعود، بمعنى أن سلوك التدخين يصبح جزءًا من منظومة التكيف. ومع الاستمرار، يتحول إلى سلوك إدمان يحتاج إلى برامج تعديل سلوكية ومعرفية وتقوية إرادة للإقلاع عن سلوك التدخين.

 

ثم طرحت الندوة بعض المقترحات والحلول العلاجية، وأوضحت أيضًا قوانين انضباط الطلبة المتعلقة بالتدخين داخل الحرم الجامعي، ودور الطالب الجامعي في نشر الوعي والحد من سلوكيات الإدمان بشكل عام والتدخين بشكل خاص.

Recent Posts