شاركت جامعة ذي قار في ورشة عمل نظمتها جامعة بغداد حول تحليل مؤشرات البحث العلمي للجامعات العراقية وتأثيرها على نتائج تصنيف QS لسنة ٢٠٢٤.

 

 

 

وتمثلت مشاركة الجامعة بحضور عميدي كلية علوم الحسابات والرياضيات الأستاذ الدكتور محمد عادل الشاهر وعميد كلية الزراعة والأهوار الأستاذ المساعد الدكتور مهدي صالح مزعل، بحضور وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للشؤون العلمية الدكتور حيدر عبد ضهد وعدد من رؤساء الجامعات ومساعدي رؤساء الجامعات للشؤون العلمية وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام العلمية في الجامعات العراقية.

 

 

وتضمنت الورشة محاضرة عن نتائج التصنيف، وأحصائيات النشر للجامعات العراقية في مستوعب سكوباس، كما تم طرح منهجية جامعة بغداد خلال السنوات الماضية والتي اوصلتها إلى تحقيق نتائج متميزة ل 6 تخصصات في تصنيف QS، بالإضافة لجلسات حوارية اجاب خلالها وكيل الوزارة والمحاضر عن استفسارات الحضور وكذلك مناقشة المقترحات والافكار لرفع جودة البحث العلمي للجامعات العراقية.

 

وأوصت الورشة بضرورة بناء خارطة طريق في المرحلة القادمة للبحوث العلمية المصنفة في المستوعبات العالمية والعمل على تدريب الكوادر المسؤولة عن ذلك من قبل لجنة مركزية والتعاون مع جامعات دولية عريقة.

Recent Posts