نوقشت في كلية الزراعة والاهوار بجامعة ذي قار رسالة ماجستير بقسم البستنة وهندسة الحدائق حول “تأثير منشط النمو Bio 20 والخف في بعض الصفات الفسلجية الفيزيائية والكيميائية لثمار نخيل التمر phoenix dactylifera L صنف الشويثي النامي في محافظة ذي قار ”

 

 

 

هدفت الرسالة المقدمة من الباحثة( زينب فاضل كاظم ) الى دراسة تأثير رش ثمار صنف الشويثي بتراكيز مختلفة من منشط النمو Bio20 في تحسين الصفات الفسلجية الفيزيائية والكيميائية المدروسة.

 

 

 

وتضمنت الدراسة معرفة تأثير نسب مختلفة من خف الثمار في بعض الصفات الفسلجية المدروسة وتحديد افضل معاملة تداخل بين معاملات Bio20 ونسب الخف للثمار في الصفحات المدروسة.

 

 

 

وأوصت الباحثة برش منشط النمو Bio20 بتركيز(4مل لتر-1) على اوراق وثمار اشجار نخيل التمر لتأثيره في تحسين الصفات المدروسة، وزراعة واكثار صنف الشويثي بمساحات واسعة في العراق، فضلاً عن اعداد برنامج تسميدي يلبي حاجة اشجار النخيل من العناصر الغذائية يعتمد على طريقة رش الأسمدة ورقياً أو على الثمار لضمان سرعة استفادة النباتات منها.

 

وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة بعد الأخذ بنظر الاعتبار الجهود العلمية المبذولة من قبل الباحثة واستخدامها المراجع والدفاع عن الرسالة وأسلوب البحث والنتائج التي توصلت اليها، قبول الرسالة كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير بتقدير جيد جداً.

 

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د رزاق عبد المحسن صكر رئيساً، و أ.د فلاح حسن عيسى عضواً، و أ.م.د عماد عبد الكريم محمد عضواً، وأ.م.د احمد دينار خلف عضواً ومشرفاً.

43 عدد المشاهدات
Recent Posts