نوقشت بقسم علوم الحياة في كلية العلوم جامعة ذي قار اطروحة دكتوراه بعنوان ( ارتباط التعدد الوراثي لجين الهابتوغلوبين والتهاب الكبد الفيروسي والعناصر النزرة لدى مرضى فقر الدم المنجلي )

 

 

 

وهدفت الدراسة المقدمة من الباحثة (سالي صالح جمعه) إلى تحديد أنماط الهبتاجلوبين الأكثر شيوعاً في مرضى فقر الدم المنجلي و التهاب الكبد الوبائي سي . بالإضافة الى دراسة بعض المؤشرات المناعية والكيميائية الحيوية لدى مرضى فقر الدم المنجلي و التهاب الكبد الوبائي سي.

 

 

 

تضمنت الاطروحة دراسة التعدد الجيني لجين الهابتوغلوبين (Hp) وعلاقته بمعايير الحيوية المناعية والكيميائية  لدى مرضى فقر الدم المنجلي. والتهاب الكبد C وفقر الدم المنجلي مع التهاب الكبد C. تم تصنيف ما مجموعه 130 مشاركا، (40) مجموعة مراقبة، (40) مريضا بفقر الدم المنجلي، (40) مريضا بالتهاب الكبد C، و (10) مرضى فقر الدم المنجلي مع التهاب الكبد C.

إذ تم عزل الحمض النووي وإجراء تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) باستخدام بادئات خاصة بالنمط الوراثي للمناطق الثلاث لجين الهابتوجلوبين .

 

واستنتجت الدراسة بأن كان لدى المرضى في الدراسة مستويات عالية من الحديد والنحاس، ومستويات منخفضة من الزنك، مقارنة بالمجموعة الضابطة، بينما لم يختلف تركيز الكروم في الدم بشكل كبير بين المجموعتين، ولم تكن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين تعدد أشكال الهابتوجلوبين والحديد. ومستويات النحاس والكروم، إلا أن تراكيز الزنك اختلفت بين أنواع الهابتوجلوبين .

Recent Posts