برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الأستاذ الدكتور (يحيى عباس الخفاجي)، وبإشراف السيد العميد المحترم لكلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتور (هيثم عبد الأمير ميناس)، نُظِّمت ورشة علمية في كلية العلوم حول تطبيق مسار بولونيا في أقسام الكلية، بحضور السادة التدريسيين.

 

الورشة أستهدفت أستعراض فقرات دليل اعتماد مسار بولونيا التعليمي في الجامعات العراقية. وتضمنت الورشة محاضرة قدمها عميد الكلية تحدث فيها عن آلية تطبيق المسار بعد تعريفه عن مسار بولونيا المراد تطبيقه في بعض الكليات، ومنها كلية العلوم، بدءاً من العام الدراسي القادم (2023/2024). 

 

ويهدف هذا المسار إلى تطوير التعليم في الجامعات العراقية. وقد تم ذكر بعض المواضيع الرئيسية المتعلقة بالنظام، من خلال إعداد خطة مناهج جديدة ووصف البرنامج الدراسي، ووصف المادة الدراسية بساعات دراسية تختلف عن المتبع حالياً، بالإضافة إلى تفصيل الساعات المجدولة والغير مجدولة، وعدد الساعات المعتمدة لكل مادة في السنة الدراسية الكاملة، وكيفية حساب الدرجة وتحديد الوحدات المطلوبة.

 

وتطرقت إلى الجانب العلمي الخاص بشؤون الطلاب وآلية تسجيلهم ومباشرتهم. بعد ذلك، تم عرض دور اللجان المركزية لمشروع بولونيا الخاصة بكل قسم، وكذلك دور لجان المشرفين وغيرها من الأنشطة التي تهم الطلاب. شملت الورشة مداخلات من الأستاذة وإجابات على الأسئلة المتعلقة بهذا المسار. وعد السيد العميد بأن هذا المسار سيكون خطوة رئيسية في توسيع الأفق للشباب في نظام التعليم.

Recent Posts