ناقشت كلية العلوم بجامعة ذي قار اطروحة الدكتوراه بعنوان “تصميم منظومة حقن جرياني لتحسين بعض خصائص النفط الخام”

 

وتضمنت الاطروحة المقدمة من الباحث (أحمد عبد الرزاق هادي ) تصميم وأنشاء منظومة حقن جرياني ثنائية المضخة تعمل من خلال برنامج حاسوبي مصمم من قبل الباحث بشكل آلي . 

 

وتهدف الدراسة الى تحسين مواصفات النفط الخام العراقي مثل  API ومحتوى الكبريت والاسفلتيين لما لها من تأثيرات سلبية كبيرة على عمليات التكرير وتأثيره على تسويق النفط الخام ومشتقاته.

 

واستنتجت الدراسة تأثير المتغيرات المطبقة على عملية استخلاص الكبريت والأسفلتيين بمستوى ثقة يصل الى 0.05.    وجد أن المؤثرات الخمسة تأخذ التسلسل التالي: طول ملف المزج > درجة الحرارة > معدل تدفق المذيب > الوقت في مذيب الهيبتان الاعتيادي، وكانت الظروف على النحو التالي: نوع المذيب = الهيبتان الاعتيادي ، معدل التدفق = 31 مل/دقيقة ، طول الملف = 172 سم، درجة الحرارة = 34 درجة مئوية ، والوقت = 5 ثوان والتي أعطت نسبة تحسين = 46.29٪ على جاذبية API.

   

واوصت الدراسة استخدام معدل تدفق نفط خام مختلف وتوضيح تأثيره على عملية الاستخراج ، كما و يمكن استخدام أنواع مختلفة من المذيبات القطبية لإظهار تأثيرها على استخلاص مركبات الكبريت واستخدام المذيبات غير القطبية لإزالة المركبات الإسفلتية.

Recent Posts