أجريت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير للطالبة (رحاب علاوي داخل)..الموسومة ( Effect of Fear and Hunting Cooperation on the Dynamics of a Three-Species Food Chain Model.

 

التي ناقشت ديناميكيات السكان ،ما يشار إلى الأنظمة البيئية على أنها معقدة لأنها تتضمن العديد من التفاعلات ( المتداخلة والمترابطة ) بين مكونات النظام المختلفة ، في أعمال البحث السابقة ، تم استخدام النماذج الرياضية لوصف كيفية تفاعل الأنواع والتحقيق في سلوك السلاسل الزمنية . تهدف هذه النماذج الرياضية إلى تمثيل دقيق للظواهر البيئية الفعلية وفهم الدينامكيات الأساسية للانظمة البيئية . تحاول هذه الدراسة تعزيز هذه الاعمال من خلال تحليل آثار تعاون الصيد والخوف معا في نموذج سلسلة غذائية ثلاثي الانواع للفريسة والمفترس . في نموذج السلسلة الغذائية المقترح ، تم تعديل دالة استجابة لوتكلا فولتيرا لتشمل التأثير المشترك لتعاون الصيد والخوف في السكان المفترسين الوسيطين .

 

تم في هذه الدراسة دراسة الخصائص الرياضية لهذا النموذج ، بما في ذلك الإيجابية ، والقيود ، ونقاط التوازن ، والاستقرار المحلي ، والتشعب المحلي ، وتشعب هويف ، بالإضافة إلى ذلك ، تم استخدام المحاكاة العددية لإظهار مدى نجاح عملنا النظري من خلال دعم استنتاجاتنا ولتوضيح كيف ستتغير ديناميكيات النموذج البيئي المقترح عند تغيير عوامل معينة ، لا سيما التعاون في الصيد والخوف .

 

 تألفت لجنة المناقشة من 

أ. د. شهيد ناصر حسين / رئيسا

أ.م.د زينب كاظم جبار/ عضوا

أ.م.د أشرف عدنان ثرثار / عضوا

أ.د سلام جاسم مجيد / عضوا ومشرفا

Recent Posts