ناقشت كلية العلوم بجامعة ذي قار اطروحة دكتوراه بعنوان (مشاركة تعبير الحمض النووي الريبي الدقيق مع الاستجابة الخلوية لمستخلص نبات خيار شمبر والعلاج الكيميائي في خط خلايا سرطان القولون )

 

وتضمنت الأطروحة المقدمة من الطالبة ( رنا طالب حسين ) تناول الزراعة الخلوية من خلال تاثير المستخلص النباتي لنبات Cassia Fistula والعلاج الكيميائي Cisplatin على الخط الخلوي لسرطان القولون .

 

إذ وجد ان مجموعة الخلايا التي عوملت بالجرعة النصف القاتلة من السسبلاتين مع تراكيز مختلفة من المستخلص النباتي له تاثير سام على الخلايا السرطانية اكثر من تاثير السسبلاتين والمستخلص النباتي على مجموعة الخلايا التي عوملت لكل عقار بمفرده .

 

وتطرقت الاطروحة الى تاثير المستخلص النباتي والعلاج الكيميائي على مستوى التعبير الجيني لجينات الموت الخلوي المبرمج Apoptosis وهي جين Bax,Bcl2 وجينات الكابحة للورم P53 ,Tumor Suppressor gene   وجين الاصلاح Msh2 

 

إذ وجد ان مجموعة الخلايا السرطانية التي عوملت بالخلط بين المستخلص النباتي مع المادة الكيميائية لها دور فعال في تنظيم الجينات المسؤوله عن الموت المبرمج والجينات الكابحة للورم وجين الاصلاح .

 

ولخصت الدراسة تاثير المسخلص والعقار على جين Micro RNA-145  وهو الجين المنظم لجينات الموت الخلوي والجينات الكابحة للورم وجين الاصلاح إذ وجد ان المستخلص بمزجه مع العقار له تاثير فعال على رفع مستوى جين ,MicroRNA-145 

 

واستنتجت الدراسة أن هناك علاقة تآزرية بين العلاج الكيميائي  السيسبلاتين مع المستخلص النباتي لنبات Cassia Fistula إذ أظهر بشكل كبير تأثير سام على الخلايا السرطانية المختارة في خط الخلايا SW480. 

 

كما واستنتجت ايضاً أن مستخلص Cassia Fistula يحد من نمو خلايا في سرطان القولون وأظهر أيضًا تأثيرًا تآزريًا في تركيبة مع سيسبلاتين. لذلك قد يعمل المستخلص كعامل علاجي محتمل لعلاج سرطان القولون من خلال تاثيره على الجينات الوراثية المسؤولة عن الموت المبرمج والجينات الكابحة للورم وجين الاصلاح للمادة الوراثية من خلال تاثيره على تنظيم جين MicroRNA   المسؤول على تنظيم جينات الموت الخلوي Apoptosis .

Recent Posts