احتضنت كلية التربية للعلوم الإنسانية _جامعة ذي قار صباح يوم الأحد الموافق ٢٠٢٣/٣/١٢ المهرجان السنوي في اليوم العالمي للتوحد ، وذلك في قاعة المناقشات العلمية في قسم العلوم التربوية والنفسية ، المهرجان الذي اقامه معهد الإمام الحسين (ع) للطب النفسي للتوحد التابع للعتبة الحسينية المقدسة في ذي قار تم بالتعاون مع قسم العلوم التربوية والنفسية في الكلية .

 

وقد حضر المهرجان السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور رائد حمود الحصونة و السيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور رافد مطشر ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية الدكتور ميثم محمد كما حضر المهرجان الطبيب النفسي الدكتور ابراهيم الصائغ المشرف على تشخيص الاطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد وعدد كبير من طلبة الكلية.

 

وتضمن المهرجان تقديم محاضرة توعوية هدفت الى تعريف مرض التوحد وبيان اهم اعراضه واسبابه وعلاجه، ولإتاحة الفرصة لمعرفة دور الاسرة والمجتمع تجاه المصابين بهذا المرض وكيفية التعامل معهم.

 

وقد اوصى المحاضرون بضرورة قيام اهل المصاب بهذا المرض بأرساله الى اصحاب الاختصاص وذوي الخبرة في المجال الطبي لتشخيص المرض، ومعرفة العلاج المكثف والمبكر، قدر الإمكان.. هذا وقد تخلل المحاضرة اعطاء امثلة حية وعرض صور وفديوات خاصة بالحالات المقصودة .

 

كما تخلل المهرجان ايضا معرض للصور والأدوات التي تستخدم لتدريب وتأهيل مرضى التوحد.

 

وفي ختام المهرجان عبر الدكتور رائد الحصونة عن سعادته باحتضان مثل هكذا مهرجانات واعجابه بما حققه المعهد في معالجة مرضى التوحد وتأهيل الأطفال المصابين به كي ياخذوا دورهم الفاعل في المجتمع والحياة.

Recent Posts