اقام مركز ذي قار للدراسات التاريخية والآثارية بجامعة ذي قار وبالتعاون مع مركز الدراسات الافريقية في النجف الاشرف / قسم الشؤون الفكرية ورشة علمية وفكرية حول المخطوطات الأفريقية ( الشيخ طاهر بن صالح الجزائري وجهوده العلمية، رسالة في فن البيان أنموذجا ).

 

وذلك بحضور السيد مدير مركز ذي قار للدراسات التاريخية والآثارية الاستاذ المساعد الدكتور جمعة ثجيل عگلة برفقة نخبة من اساتذة المركز وذلك يوم الاربعاء الموافق 2023/2/15 وعلى قاعة مركز الدراسات الأفريقية في النجف، وبحضور عدد نخبوي من الأساتذة والباحثين، اذ حاضر في تلك الورشة الاستاذ المساعد الدكتور بسام علي حسين.

 

واوضح السيد مدير مركز ذي قار تم من خلال الحضور للورشة عقد اجتماع بين المركزين لوضع آلية وخطة عمل وتعاون مشترك من أجل تفعيل دور الدراسات الافريقية وأهميتها وتحديدا لطلبة الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه) .

 

وقد أبدى الأخوة في مركز الدراسات الأفريقية استعدادهم لاستقبال طلبة الدراسات العليا وتوفير كل المصادر والبحوث حول الدراسات الأفريقية، كما وقام الوفد بزيارة مكتبة المركز المذكور والتي تحتوي على اكثر ٦٠٠٠ آلاف كتابا ورقيا مختصا بالشأن الافريقي فضلا عن توفر مايزيد عن ٦٠٠٠٠ ألف نسخة اليكترونية وجميعها متخصصة بالشأن الافريقي، وهي فرصة ودعوة هامة لطلبتنا ومراكزنا البحثية لتفعيل هذا النوع من الدراسات الهامة.

 

وفي ختام اللقاء والزيارة العلمية تم إهداء مجموعة من الكتب والمصادر الى مكتبة مركز الدراسات التاريخية والآثارية وهي من اصدارات مركز الدراسات الأفريقية .

Recent Posts