صدر حديثاً عن مؤسسة ثائر العصامي للطباعة والنشر والتوزيع / في بغداد وبترميز رقم معياري دوليISBN : 978-9922-663-82-1 ورقم إيداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 2936 لسنة 2022 كتاب ( التطورات السياسية في العراق خلال عهد الوالي محمد نجيب باشا 1842/1849 للباحث الدكتور علي جواد كاظم المالكي .

الكتاب الذي قام بمراجعته الاستاذ الدكتور شاكر حسين دمدوم الشطري اعتمد اساسا على وثائق الدولة العثمانية خلال تلك المدة، واختص بعهد مليء بالأحداث السياسية التي وقعت في العراق خلال مدة تسلم ذلك الوالي السلطة ، البعض منها دموية كوقعته على مدينة كربلاء المقدسة في كانون الأول 1842 التي راح ضحيتها مايقارب ( واحد وعشرون) الف قتيل، ولم يسلم من تلك المذبحة حتى الذين احتموا في ضريحي الإمام الحسين وأخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام.

اذا امر قائد الحملة بقتل كل الموجودين في داخل المدينة حتى النساء والأطفال، وأرخت تلك المذبحة في التاريخ ب ( غدير دم) لأنها وقعت في الثامن عشر من ذي الحجة وهو يوم ذكرى عيد الغدير. اذ وصفت المصادر التاريخية تلك المذبحة بأنها ابشع مذبحة حصلت في مدينة كربلاء المقدسة بعد واقعة الطف الأليمة التي حلت بالامام الحسين وأهل بيته الطيبين الطاهرين.

اضافة الى تلك الحادثة تطرق الكتاب لاحداث متعددة كان لها الأثر الاجتماعي والثقافي على مختلف شرائح المجتمع العراقي في تلك المدة .

Recent Posts