نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ذي قار رسالة ماجستير بعنوان ( الـبيانات الـتبولوجية وخصائص الهيمنةوتضمنت الرسالة المقدمة من الطالبة ( مـيس كاظم عيدان) بقسم الرياضيات ال دراسة العلاقة بين نظرية البيانات والفضاءات التبولوجية تمثلت بتقدم تعريفاً جديداً لتحويل التبولوجي الى بيان معين يسمى البيان التبولوجي G_(τ )بحيث أن كل مجموعة في التبولوجي τ تمثل رأساً واحداً في البيان التبولوجي .G_τمع استبعاد المجموعتين ∅ وX من البيان التبولوجي G_τ وكذلك مجموعة الحواف في G_τ، بحيث أن uv تنتمي الى مجموعة الحواف بشرط u⊆vو u≠v لكل u,vينتميان الى مجموعة الرؤوس.

 

وبينت الدراسة تقديم عدد من الخصائص والنظريات للبيان التبولوجي مثل البيان البسيط، البيان المتصل، والبيان غير موجه. أضافة الى ذلك،
تم برهان أن البيان التبولوجي من الدرجة n متشاكل مع البيان متعدد الفروع (مجزأ) من الدرجة (n-1)،

 

واثبتت الدراسة أن البيان التبولوجي G_τ ليس له نقطة طرفية، ولا رأس معزول، ولا نقطة قطع اذ تم حساب أقل درجة وأكبر درجة في البيان التبولوجي.

 

كما تم اثبات ان نوع التبولوجي الناتج هو تبولوجي متقطع. ومن جهة اخرى، تم تطبيق تعريف الهيمنة العامة ومعكوساتها على البيان التبولوجي G_τ. وحساب الهيمنة ومعكوساتها على عمليتي الجمع. وايضاً في هذه الدراسة تم دراسة عدة انواع من الهيمنة و مناقشتها على البيان التبولوجي G_τ منها: الهيمنة المستقلة، الهيمنة الكاملة، الهيمنة المتصلة, الهيمنة المتصلة بشكل مضاعف، الهيمنة المقيدة، الهيمنة القوية و الهيمنة على المساواة في الجوار مع انعكاساتهم.

Recent Posts