برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار ا.د. يحيي عبد الرضا عباس الخفاجي وبإشراف وحضور السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور رائد حمود الحصونة والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور رافد مطشر السعيدان اقام قسم اللغة العربية ندوة فكرية بعنوان .

((حقوق المرأة ومكانتها بين التراث والمعاصرة )) وقد شارك في الندوة كل من الأستاذ الدكتور ضياء غني العبودي والأستاذ الدكتور رائد البطاط والأستاذ المساعد الدكتور يعقوب الياسري.

وقد تحدث العبودي عن مكانة المرأة في العصر الجاهلي واعتزاز الرجل الجاهلي بها بشكل عام والشاعر الجاهلي بشكل خاص إذا قدم لها القصائد ووقف على الطلال يبكي ماضيه ويتذكر أيامه معها ثم ذكر بعض المواقف التي تظهر فيها شخصية المرأة في أوقات الحرب والسلم وزعامة المرأة وزواجها فضلا عما يتعلق بقضية وأد البنات والمواقف منه.

وأشار الى مكانة المرأة العفيفة في ذلك العصر من خلال نصوص شعرية خاتما حديثة بحب البنات والعناية بهن في حين أشار البطاط إلى مشاركة المراة الرجل في العصر العباسي في الحياة الثقافية والفكرية والاجتماعية وحنى السياسية اذ كانت شاعرة وناثرة يشاد لها بالبنان منهن زبيدة وعنان وفضل ورابعة العدوية فضلا عن مشاركتها في حلحلة الكثير من امور السياسة كالدور الذي كان تضطلع به امهات الخلفاء وزوجاتهم في تقديم المشورة والتدخل في جوانب سياسية.

اشار اليها المورخون زد على ذلك كان للمرأة -وهو ما حدث لاول مرة في تاريخ الدولة الاسلامية -دور في ادارة القضاء والنظر في المظالم كما حدث في عهد المقتدر العباسي الذي اوكل فيه القضاء في بعض فتراته الى السيدة (ثمل)قهرمانة السيدة شغب والدة المقتدر وكان ينقل عنها انها كانت شديدة الباس لاترحم في العقوبة
وعرج الدكتور الياسري للحديث عن النظرة الحديثة للمرأة من خلال الخطاب الديني وقد أدار الجلسة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن فرهود رئيس القسم .

174 عدد المشاهدات
Recent Posts