برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار الاستاد الدكتور يحيى عبد الرضا عباس المحترم وباشراف السيد عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور هيثم عباس سالم المحترم .

اقامت كلية الاداب وبالتعاون مع وحدة تمكين المراة / رئاسة جامعة ذي قار الندوة الموسومة ” العنف ضد المراة اسبابه وتداعياته” بمناسبة اليوم العالمي لاعلان الامم المتحده يوم الخامس والعشرين من تشرين الثاني من كل عام يوماً دولياً ( لمناهضة العنف ضد المراة )

على قاعة الفراهيدي يوم الخميس الموافق 12/2/2021 الساعة الحادية عشرة صباحا

وكان المحاضرون :

1- ا.د رنا طعيمه حسين

2- ا.م.د سهى كناوي حسن

3- م.د لينا لفته جاسم

– وقد ادارت الجلسة: ا.د جنان جوده جابر

حيث طرحت مجموعة من الاوراق البحثية ، الورقة الاولى كانت بعنوان الجذور التاريخية للعنف ضد المراة للدكتورة رنا طعيمه حسين ، التي تحدثت عن العادات الجاهلية والمرويات التاريخية التي انتقصت من مكانة المرأة كظاهرة الوأد والجواري وغيرها.

وكيف تمكن الاسلام من تعزيز دور المراة ومنحها حق الحياة مقارنة بالرجل، اما الورقة الثانية فقد كانت بعنوان ، حقوق المراة الى اين؟ للدكتورة سهى كناوي حسن التي تحدثت عن ازالة اللبس في فهم وتاويل حقوق المراة تشريعا وتاريخا ولغة، مبينة ان المراة كائن اجتماعي لايمكن تجاوزه في ديمومة الحياة، واتت الورقة الثالثة للدكتورة لينا لفته جاسم عن انواع العنف ضد المراة ، مبرزة ان كثيرا من انواع العنف لازالت موجودة ضد المراة كالعنف اللفظي والجسدي والمالي والجنسي.

والواقع يحتاج الى مزيد من التشريعات للحقوق على حفظ مكانتها وحقوقها فهي الام والاخت والزوجة والبنت، الى ان انتهى الامر برؤية السيد عميد كلية الاداب المحترم بضروة ان تستمر تلك الندوات في حقل تمكين المراة لاشاعة وعي قادر على النهوض بما يليق بالمراة ودورها الحقيقي في المجالات كافة.

Recent Posts