حصل فريق بحثي مشترك من جامعة ذي قار ومديرية التربية في المحافظة على براءة اختراع مشتركة من الجهاز المركزي  للتقييس والسيطرة النوعية لتمكنه من تصميم وتصنيع جهاز تطوير سرعة الاستجابة الحركية وتركيز الانتباه تحت سيطرة التوازن العضلي في الألعاب الرياضية .

وبين الأستاذ الدكتور رافد معلك حنون التدريسي بكلية الهندسة ان براءة الأختراع تضمنت تصنيع جهاز تطوير سرعة الاستجابة الحركية وتركيز الانتباه تحت سيطرة التوازن العضلي في الألعاب الرياضية الذي هو عبارة عن هيكل فولاذي شكله الخارجي دائري ويتكون من عدة أجزاء كهربائية وميكانيكية مجتمعة لغرض خلق أربع حركات ، الأولى تدور بزاوية 180 درجة مع عقرب الساعة وعكس اتجاه عقارب الساعة بحيث يتم التحويل بين الحركتين أوتوماتيكي ، والحركة الثانية أفقية تبادلية بمسافة 50 سم ، والحركة الثالثة هي الاهتزاز الرأسي الناتج عن وجود 4 نوابض حلزونية ، وأربعة نوابض مثبتة أسفل طاولة الاختبار وبها مستشعرات جيدة تحمل أوزانًا عالية أو خفيفة للاعب أثناء تحركها عندما يتحرك اللاعب ، وتوازنه العضلي ليس جيدًا.

وبينت البراءة ان كل تلك الحركات الثلاث إضافة إلى وجود حركة رأسية أخرى للقرص الدائري المحيط بموضع اللاعب ، مما يوقف حركة الجهاز عندما تلمسه أقدام اللاعب. اذ يقف مكان اللاعب الذي يتم اختباره على منطقة دعم دائرية بقطر 40 سم تتكون من قاعدة إسفنجية تحمل أوزانًا عالية دون تقليل ارتفاع النابض.

يحتوي الجهاز أيضًا على ثلاث سرعات مختلفة يمكن من خلالها اختبار قدرة اللاعب على التوازن التدريجي والجهاز متصل بمصدر كهربائي تيار متناوب AC (Alternative Current)يتحول إلى تيار مستمر (Direct Current)DC داخل الجهاز لتوزيع التيار الكهربائي على باقي محركات الجهاز لغرض حماية اللاعب المدرب من أي شحنة كهربائية و لأي سبب كان.

كما توجد أجهزة حماية بالجهاز عند حدوث أي عطل ، حيث تقوم بإيقاف التيار الكهربائي تلقائيًا. وكذلك عند اختبار اللاعبين ، توجد أزرار مسؤولة عن إيقاف الجهاز عند انحراف اللاعب أو سقوطه ، والتي يتحكم فيها اللاعب نفسه أو المدرب ، اذ يتوقف الجهاز أيضًا عندما يلمس اللاعب الأجزاء الأخرى من الجهاز (باستثناء المكان المخصص للاعب للوقوف على الجهاز عند اختباره) من أجل تجنب الحوادث الخطيرة نتيجة الاستخدام.

و تتصل بالمحيط الخارجي اربعة بوردات صغيرة تتكون في الوسط حساسات ذات نابض حلزوني يرتبط بها مصباح اشارة في اعلى البورد ذات الوان مختلفة (احمر- اخضر –اصفر -ازرق).

تتلخص مهمة الجهاز بأنه عند وقوف اللاعب في المكان المخصص له في وسط الجهاز ويبدأ بالحركة حسب الحركات المذكورة اعلاه وبسرع مختلفة تدريجية. وعندما يقوم اللاعب بلمس احد الازرار في اللوحة لغرض اطفاء المصباح بواسطة رجله او يده بسرعة فائقة اثناء حركة الجهاز مع اللاعب في اتجاهات عدة فذلك سيقيس مدى انتباه اللاعب للون المصباح الذي يعمل عشوائيا او بواسطة المدرب وكذلك يقيس مدى محافظة اللاعب على توازنه اثناء الحركة.

تم اجراء اختبار الجهاز على مجموعة من لاعبي الجودو وتبين كفاءته لمعرفة سرعة الاستجابة الحركية اثناء فقدان توازن اللاعبين حيث ان هذه اللعبة تتطلب توازنا عاليا للّاعب.

وقد تكون الفريق البحثي من التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ذي قار الاستاذ الدكتور ربيع لفته داخل و التدريسي بكلية الهندسة قسم الهندسة الميكانيكية الاستاذ الدكتور رافد معلك حنون و المدرس المساعد علي عدنان حسن من مديرية التربية في المحافظة .

Recent Posts