برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار الاستاذ الدكتور يحيى عبدالرضا عباس الخفاجي وبأشراف السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور عدنان عبدالحسين عكله العمري اقامت كلية الهندسة جامعة ذي قار ندوة علمية بعنوان( تقنية ربط الفلنجات على البايب في الحقول النفطية)بحضور السيد عميد كلية الهندسة وعدداً من اساتذة وطلبة ومنتسبي الكلية .

وهدفت الندوة التي حاضر فيها (م.م. عقيل احمد عبد) تسليط الضوء على استخدام المعدات والأجهزة الحديثة المستخدمة ضمن متطلبات واستندرات عالمية في مجال النفط.

وتضمنت الندوة معرفة متطلبات العمل في الحقول النفطية بخصوص ربط ال flange system بصورة صحيحة وبجودة عالية تجنبا لحصول أخطاء في عملية الربط مما يؤدي إلى تسرب في كميات النفط والى زيادة في التلوثات الضاره صحيا وكذلك وتوقف عجلة الإنتاج والتصدير .

وخلصت الندوة بعدة توصيات ابرزها :

1. ضرورة التعريف بمتطلبات السلامة في مايناسب موقع العمل لتجنب المخاطر التي تحدث نتيجة الضغوط والاحمال التي يتم تسليطها أثناء عملية تقنية ربط الفلنجات للحفاظ على الأشخاص العاملين في الموقع .

2. ضرورة التأكيد على معايرة الأجهزة والمعدات المستخدمة في العمل بجوده عاليه بواسطة شركات مخولة عالميا للمعايرة.

3. تعريف أهم الاستندرات العالمية التي تدخل في هذه التقنية

4. كيفية تسليط الاحمال والضغوط وكذلك اختيار القيم المراد تطبيقها ضمن مخططات التنفيذ في العمل

.5. تعريف بأنواع الأجهزة الحديثة عالميا المستخدمة في تقنية ربط الفلنجات في محطات الإنتاج النفطية من أهمها جهاز الشد tensioner device. وكيف يكون الشخص مخول للعمل بهذا الجهاز

6.توضيح الفرق بين الأجهزة واستخداماتها ضمن متطلبات العمل مستند إلى الاستندرات العالمية B16.20 , B16.5 ,B16.47 .

7. توضيح الأخطاء الشائعة التي تحصل عند تقنيةالربط وكيف تتم معالجتها بصورة متقنة تلافيا لحدوث تسرب نفطي مما يسبب توقف الإنتاج وأضرار صحية وتلوث بيئي في الموقع.

43 عدد المشاهدات
Recent Posts