ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بقسم علوم الكيمياء بجامعة ذي قار تحضير ودراسة طيفية لمعقدات جديدة لبعض العناصر الانتقالية مع ليكاندات بيتا كيتو ايمينية

وهدفت الدراسة المقدمة من قبل الطالبة (اسراء علي عباس) الى تحضير ليكاندات جديدة لمركبات بيتا كيتو ايمينية من تفاعل قواعد شف مركب بيتا ثنائي كيتون مع الاورثو والبارا هيدروكسي انيلين وتحضير معقدات لهذه الليكاندات بتفاعلها مع بعض العناصر الانتقالية النيكل (II), النحاس(II) ,الفندايل (IV), اليورانيل(VI).

وتضمنت الرسالة تشخيص المركبات المحضرة ومعقداتها بواسطة تقنيات التحليل الدقيق للعناصروطيف الاشعة تحت الحمراء واطياف الرنين النووي المغناطيسي وطيف الكتلة وطيف الاشعة المرئية – فوق البنفسجية.

وتناولت الرسالة تحديد النسب المولية للاضافة ومعرفة مدى انطباق هذه المعقدات مع قانون بير وكذلك رسم المنحنيات المعايرة لكل معقد وتحديد قيم التراكيز التي تطاوع قانون بير – لامبرت .

و قد استنتجت الدراسة الطيفية ان افضل (PH) لدراسة هذه المعقدات هو .PH=9 كما واظهرت هذه الدراسة ان نسبة هذه الليكاندات الى الايون الفلزي هي (2) الليكاند و(1) من الايون الفلزي لجميع الليكاندات المحضرة بطريقة النسب المولية. و الوقت اللازم لبقاء المعقدات ثابتة هو (48 ساعة).

41 عدد المشاهدات
Recent Posts