نوقشت في كلية الهندسة بجامعة ذي قار رسالة ماجستير بعنوان ( فحص المحرك بنسب انضغاط متغيرة )

وتضمنت الدراسة المقدمة من قبل الباحثة (سارة حاسب علي ) ابتكار محركين (الاول: محرك متغير نسب الانضغاط مسبقا وفكرته رفع المكبس قبل تشغيل المحرك.

والثاني: محرك متغير نسبة الانضغاط لحظياً باستخدام مكبس متغير الارتفاع ، ليتم تحقيق اعلى نسبة انضغاط وضمن الحدود المسموحة لمحركات الگازولين،

وبينت الدراسة تطبيق المحركات على دورة اوتو ودورة ميلر مع غلق الصمام المبكر وبذلك يتم رفع أداء المحرك وتحقيق أعلى كفاءه حرارية وقدرة وعزم وشغل واقل استهلاك للوقود وتقليل الانبعاثات الضارة والسامة للبيئة والناتجة من مخلفات احتراق الوقود في السيارات.

ونشيد بالذكر انه تم الحصول على براءة اختراع بالمحركات المبتكرة في هذة الرسالة من قبل وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية .

Recent Posts