ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ذي قار(دراسة استخدام مبادل حراري ارضي لتبريد وتدفئة حقول الدواجن في المناطق ذات المناخ الحار)

وتطرقت الرسالة المقدمة من قبل الطالبة (ضي محمد مطر ) الى اجراء دراسة عددية للأداء الكلي لنظام مبادل حراري الارضي (EAHE) وإمكانية خفض الطلب على الطاقة لتبريد وتدفئة حقول الدواجن بواسطة نظام EAHE في ظل الظروف المناخية لمدينة الناصرية، والتي تقع في جنوب العراق عند خط عرض 31.7 درجة شمالاً وخط طول 45.8 درجة شرقاً.

وتضمنت الرسالة دراسة الأداء الكلي لنظام EAHE عدديًا خلال فصلي الصيف والشتاء بتصميمات مختلفة ومعايير مختلفة مثل تأثير اشكال الأنابيب وأقطار الأنابيب وأطوال الأنابيب والطاقة الشمسية ، باستخدام تقنية CFD.

وبينت الرسالة ام النتائج التي تم الحصول عليها بان ال EAHE قادر على توفير التبريد لحقول الدواجن. علاوة على ذلك يمكن استخدام الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة المطلوبة في هذا النوع من التطبيقات لتوفير التبريد والتدفئة لحقول الدواجن من خلال الاعتماد على الطاقات المتجددة تمامًا ودون الحاجة إلى الطاقة الكهربائية.

واستنتجت الرسالة أن التصميم من نوع الملف EAHE يعطي كمية حرارة مزالة من المبادل الحراري الارضي أعلى مقارنة بالتصميمات الأخرى وأن درجة الحرارة التي يوفرها هذا النوع من المبادلات الحرارية الارضية أقل مقارنة بالأشكال الأخرى ، ومن خلال النتائج التي تم الحصول عليها وجد أن تصميم الملف هو الأنسب لتبريد حقول الدواجن في ظل هذه الظروف المناخية. أيضًا ، نتج عن تصميم الشبكة انخفاض ضغط أقل من التصميمات الأخرى ، وبالتالي كان عامل الأداء الكلي لهذا التصميم أعلى.

Recent Posts