ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ذي قار ( حماية الاجنة المتأثرة بداء سكري الحمل ) فيما أكدت إلى ضرورة إجراء مزيدا من الدراسات لتوضيح تأثير سكري الحمل على اعضاء الجسم الأخرى.

وأضافت الدراسة التي قدمها الطالب علي مهدي تركي إلى أن داء سكري الحمل لوحظ يسبب ارتفاع الجلوكوز في الدم بسبب مقاومة الانسولين أثناء الحمل حيث زاد سكري الحمل بشكل كبير خلال العقد الحالي ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالآثار الضارة على الجنين.

وأشارت الرسالة أن المواد الغنية باليود ساهمت في استقرارية هرمونات الحمل(البروجستون والاستروجين و هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية ) كما توصلت النتائج بأن المكملات الغنية باليود حافظت على التركيب الكيميائي و التكوين النسيجي للكلية والكبد للجنة.

وتابعت الرسالة التي قدمت إلى قسم علوم الحياة، ان المكملات الغنية باليود توفر الحماية للجنين ، حيث ساهمت في الحد من تشوهات أو اضطرابات للجنة،

واوصت الرسالة إلى أن هناك حاجة لمزيد من الدراسة لتأثير مرض السكري على نمو الكبد والكلى باستخدام الفحص المجهري الإلكتروني،واجراء الدراسة الخلوية المناعية لتأثير مرض السكري على مراحل التشكل الجنيني الكبد والكلى ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتوضيح تأثير سكري الحمل على أعضاء الجسم الأخرى ، وخاصة الجهاز العصبي المركزي. مقارنة دراسة F.V بالنباتات الطبية والأعشاب التي تحتوي على نسبة عالية من اليود  ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات بما في ذلك دراسة جزيئية للكشف عن التعبير الجيني.

Recent Posts