نظمت كلية العلوم في جامعة ذي قار ندوة علمية عن ظهور الفطر الاسود في مرضى كورونا
‏(( Surge of Black Fungus in Covid-19 patients ))

وتضمنت الندوة التي ألقاها الاستاذ المساعد الدكتور ( محمد هاشم ياسر الياسري ) التطرق الى علم الاحياء الدقيقة والذي يتكون من علم البكتريا والفطريات والفايروسات وخص بالذكر الفطر الاسود موضوع البحث .

وبين المحاضر في ندوته رصد انتشار متسارع لمرض الفطر الأسود ضمن المصابين والمتعافين من فيروس كورونا.

وأوضحت الندوة إن المرض يتمكن ممن يعانون من فقدان أو نقص المناعة حيث تكون مناعة المصابين بفيروس كورونا ضعيفة إذ انه ينهك الأنظمة الدفاعية للجسم مما يسهل دخول الفطريات وانتشارها في الجسم، مثل الفطر الأسود.

وقد خلصت الندوة إلى التوصيات الآتية:
1- يجب مراقبة المرضى المصابين بفايروس كورونا بحذر شديد لمنع حدوث إصابة ثانوية بالفطر الأسود أو غيرها من الأمراض الانتهازية.
2- إعطاء مضادات للفطريات المرضية بالتزامن مع الأدوية الخاصة بفايروس كورونا التي تضعف الجهاز المناعي.
3- الحفاظ على النظافة العامة مهمه جدا لمنع الحصول على سلالة فطر اسود تكون قادرة على إحداث مرض مع أو بدون ضعف الجهاز المناعي.

هذا وقد اشترك في الندوة أكثر من 200 باحثاً من الدول العربية مثل جامعة المنصورة في مصر وجمعة باتنه و ادرار في الجزائر و من مختلف دوائر و جامعات محافظات العراق مثل الجامعة التقنيه الوسطى في ديالى و الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة العميد وجامعة العين والجامعة التقنية الجنوبية في ذي قار و جامعة السليمانية التقنية وجامعة السليمانية وجامعة صلاح الدين في اربيل و جامعة تكريت و جامعە پولیتکنیک السلیمانیە و جامعة بغداد و الجامعة المستنصرية و الجامعة الاسلامية و الكلية التربوية المفتوحة في الانبار و جامعة ميسان و جامعة الكوفة و جامعة المثنى و الجامعة التكنولوجية و كلية مدينة العلم الجامعه والجامعة العراقية و كلية المعارف الجامعة في بغداد و جامعة البصرة و جامعة بابل وجامعة المشرق في ديالى و جامعة كركوك و جامعة الموصل و جامعة ميسان وجامعة واسط و جامعة الفراهيدي و التعليم المهني في واسط وجامعة ديالى.

101 عدد المشاهدات
Recent Posts