جرت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم / جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير الموسومة :
(Phenotypic and Genotypic Characterization of Campylobacter spp. Isolation from Patients with Diarrhea in Thi-Qar Province)
(التوصيف المظهري والجيني لـبكتيريا Campylobacter spp. المعزولة من المرضى المصابين بالإسهال في محافظة ذي قار) .
للطالبة (رواء عبدالكريم عبد خضير)

هدفت الدراسة الى وصف المظهر والجينات المكونة لـبكتيريا Campylobacter spp. المعزولة من المرضى المصابين بالإسهال في محافظة ذي قار

و قد لخصت الدراسة بأن Shigella sp., Campylobacter sp. و E.coli O157/H7 تعتبر من أسباب الإسهال في محافظة ذي قار بجميع الأعمار وتسبب بكتيريا Campylobacter sp. في حدوث إسهال دموي أو مائي أو مخاطي ، حيث بلغت نسبة الإسهال الدموي في الدراسة الحالية 14.3٪. كما أن التقنيات الجزيئية ضرورية للسماح بدراسة دقيقة وسريعة للتعرف على هذه العوامل الممرضة وانتشار بعض الجينات السامة بين Campylobacter sp.. مما يزيد من إمراضية هذا العامل الممرض أيضًا .

وتعد هذه الدراسة الأولى التي تحدث في ذي قار للكشف عن هذه العوامل الممرضة مباشرة عن طريق مقايسة PCR البسيطة اذ أظهرت النتيجة أنه كان من الممكن الكشف عن Campylobacter sp. مباشرة من عينات براز الإنسان من مرضى مصابين بالإسهال حيث تمثل الاستراتيجية نهجًا سريعًا جديدًا لاستخدام PCR للكشف والتوصيف السريع ، مما يتيح الحصول على نتيجة سريعة إذا كانت هناك حاجة إلى تشخيص عاجل أو تأكيد سريع في حالة تفشي مشتبه به.

وقد اوصت الدراسة بتطوير الوعي بالصحة العامة للحد من حدوث الأمراض التي تسببها هذه البكتيريا من خلال التخلص السليم من مياه الصرف الصحي والنظافة الشخصية الجيدة وإمدادات المياه الآمنة والطهي الجيد للطعام والتأكيد على استخدام التقنيات الجزيئية الحديثة في المستشفيات لتشخيص العزلات التي تسبب مرض الإسهال أيضًا ، يتم دراسة عوامل أخرى من Campylobacter sp. وعزل أنواع Campylobacter sp. الأخرى ذات الصلة الوثيقة من مرضى الإسهال والكشف عن الجينات في هذه العزلات أيضًا ، مزيد من التحقيق في الجينات التي تساهم في تكوين الأغشية الحيوية لأنها عامل مهم في تطوير المرض.

Recent Posts