جرت على قاعة النخيل في كلية الزراعة والأهوار جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير ( تأثير الرش الورقي بالمحلول المغذي Calmax ومستخلص الطحالب البحرية Stimplex والتداخل بينهما في بعض الصفات الكيمائية والفعاليات الانزيومية لفسائل نخيل التمر Phoenix dactylifera صنف LuLu النسيجي)
للطالبة (مسار صاحب عبد) قسم البستنة والهندسة في كلية الزراعة والاهوار.

ركزت الدراسة على زراعة النخيل النسيجي ولما لهذا النبات من أهمية من الناحية الاقتصادية والغذائية وخاصة النوع datcylifera لأحتوائه على نسب عالية من السكريات ونسب متباينه من الفيتامينات والأحماض الامينية والبروتينات . كما تضمنت الدراسة مجموعة من
الأهداف ومنها:

١- دراسة تأثير الرش بالمحلول المغذي Calmax على فسائل النخيل الناتجه من الزراعه النسيجية صنف LuLu على الصفات الكيمائية .
٢- دراسة تأثير الرش بالمستخلص الطحالب البحرية Stimplex على فسائل النخيل الناتجه من الزراعه النسيجيه صنف LuLu على الصفات الكيمائية .
٣- دراسة التداخل بأستخدام الرش بالمحلول المغذي والمستخلص البحري على شتلات نخيل التمر الناتجه من زراعه النسيجية على الصفات الكيمائية .

وتضمنت كذلك دراسة بعض الصفات الكيمائية والفعاليه. الانزيمية ومحتوى الأيوني لبعض العناصر الصغرى والكبرى.

هذا وقد توصلت الباحثة في رسالتها هذه الى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها هو : ان بعض تراكيز المحلول المغذي قد سببت تأثيرا في التحفيز من خلال الزيادة المعنوية في تراكيز الكاربوهيدرات الكلية. والكلوروفيل والأحماض الامينية وفعاليتي الانزيمي الكتاليز والبيروكسيديز ولبعض العناصر الصغرى والكبرى.

Recent Posts