نظمت كلية العلوم بجامعة ذي قار ندوة علمية بعنوان التكسير الحفري لمنتجات النفط باستخدام الزيوليت .

وتطرقت الندوة التي ألقاها الاستاذ الدكتور روخسانا محمد اسماعيل التدريسي في مركز العلوم والتكنولوجيا في جامعة عن في جمهورية اليمن الحديث عن التكسير الحفري لمنتجات النفط باستخدام الزيوليت والتي تستخدم بشكل شائع لتحويل النفط البترولي ذي درجة الغليان المرتفعة والمحتوي على مقادير كبيرة من الهيدروكربون إلى وقود سيارات وغازات ألكين ومنتجات أخرى ذات قيمة أكبر وكان يتم تكسير الهيدروكربونات في النفط في الأساس من خلال التكسير الحراري، الذي تم استبداله بشكل تام تقريبًا واستخدام التكسير الحفزي بدلاً منه لأنه ينتج قدرًا أكبر من وقود السيارات له مع رقم أوكتان أعلى. كما أنه يؤدي كذلك إلى إنتاج غازات ثانوية لها ألكين أكبر، وبالتالي تكون أكثر قيمة، من تلك التي يتم إنتاجها من خلال التكسير الحراري.

وقد خلصت الندوة إلى التوصيات الاتية:

1- إجراء المزيد من هذه الفعاليات العلمية .
2- اختيار التكنولوجيا المناسبة و إجراء العديد من التجارب حتى نحصل على الشروط المثلى ( ضغط ، درجة حرارة ، تركيز العامل المحفز ) .
3- دراسة كيفية تدوير العامل المحفز وإعادة تنشيطه.
4- . اختيار المواصفات الملائمة للمنتج النفطي قبل خضوعه لعملية التكسير الحراري.

هذا وقد اشترك في الندوة أكثر من 80 باحثاً من جامعة الطب البيطري في مصر و ومن مختلف جامعات محافظات العراق مثل جامعة بغداد و جامعة الامام جعفر الصادق ع و جامعة أوروك الاهلية و كلية الاسراء الجامعة في بغداد وجامعة المثنى والكوفة وجامعة صلاح الدين في اربيل و جامعة ذي قار والجامعة التقنية الشمالية في نينوى وجامعة ذي قار ومديرية تربية ذي قار .

Recent Posts