نوقشت في كلية العلوم / قسم علوم الحياة بجامعة ذي قار رسالة ماجستير عن عزل وتشخيص Streptococcus pyogenes من بيئة مستشفيات محافظة ذي قار)  ‏(Isolation and Identification of Streptococcus pyogenes from hospital environment in Thi-Qar province)

حيث هدفت الدراسة المقدمة من قبل الطالبة (اديان نافع عباس) إلى الكشف عن انتشار بكتيريا S.pyogenes بين المرضى والكشف عن وجودها في بيئة المستشفى ، وذلك بسبب خطورة بكتريا S.pyogenes في الأمراض المعدية وقلة المعلومات المتوفرة عن مقاييس S.pyogenes. علاوة على ذلك ، دراسة مقاومة المضادات الحيوية

و قد لخصت الدراسة بأنه يمكن أن تسبب Streptocccus pyogenes عدوى واسعة النطاق ، والتهاب البلعوم بيتا الانحلالي (BHS) هو أحد أكثر الأمراض البكتيرية شيوعًا في الإنسان. لا تزال العدوى الغازية التي تسببها المكورات العقدية تشكل تحديًا كبيرًا للأطباء ، كما يمكن عزل المكورات العنقودية البولية من المرضى في موقعها المشترك “الحلق”.

ومع ذلك ، من الصعب العثور عليه في “بيئة المستشفى” للأشياء ، وتحديد حاملي G AS وعلاجهم ، لا يمنعهم فقط من تطوير المضاعفات غير القيحية ، ولكنهم يمنعون أيضًا انتشار G AS لأفراد أسرهم ولدى الأطفال الآخرين ، هناك مقاومة عالية للمضادات الحيوية بواسطة بكتيريا S.pyogenes والتي يمكن أن تعقد إدارة هذه البكتيريا. يمكن اعتباره أيضًا مشكلة خطيرة تؤثر على الصحة العامة وقد تم اكتشاف اختلافات جينية عالية في عزلات S.pyogenes. قد تجعل هذه الاختلافات الوراثية من بكتيريا S.pyogenes أكثر ضراوة ومقاومة للمضادات الحيوية.

وقد اوصت الدراسة بتوعية وتثقيف المجتمع حول خطورة بكتيريا S.pyogenes وكيفية الوقاية منها وتقليل انتقالها وإجراء مزيد من الدراسات ضرورية لتحديد الجينات الأخرى في Streptococcus pyogenes ، كما أن المراقبة الوبائية والميكروبيولوجية المستمرة ضرورية لتقييم تطور العدوى بهذه البكتيريا.

من أجل إدارة أفضل للمرضى ولتحسين الاستراتيجيات الوقائية ، يجب إجراء مسحة الحلق للزراعة والحساسية بشكل روتيني للمضادات الحيوية الصحيحة المستخدمة لمرضى التهاب البلعوم ، وهو اختبار ضروري قبل استخدام أي مضادات حيوية أيضًا. يمكن أن تؤدي المقيحات إلى مضاعفات خطيرة.

Recent Posts