ناقشت رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار (تخليق بعض مركبات الثايوزوليدين و مشتقات البايرول الجديدة المضادة للاكسدة) للطالب (علاء حامد فيصل) عن رسالته الموسومة:
(Synthesis of some new thiazolidinone and pyrrole derivatives compounds as antioxident)

حيث هدفت الرسالة الى تخليق مركبات الإيمينات عن طريق التقطير الارجاعي لخليط من الأمينات المختلفة مع الكيتون في مذيب الإيثانول وتأكيد هذه المركبات بواسطة أطياف الأشعة تحت الحمراء وكذلك تخليق بعض مركبات ثيازوليدينون و مركبات البيرول عن طريق التقطير الارجاعي لخليط من إيمينات مختلفة مع حمض الثيوجليكوليك في مذيب الإيثانول وتأكيد تلك مركبات بواسطة أطياف IR ، 1H-NMR ، 13C-NMR ومفعول مضادات الأكسدة لذلك .

وقد توصلت الدراسة الى إنه توجد خمسة مركبات من قواعد شيف في مذيب مناسب (إيثانول) و تم تحضير عند (50-70) درجة مئوية. أعطت هذه الطريقة نتائج ممتازة مع عالية المحصول ومدة التفاعل أقصر. في هذه الدراسة كذلك تم تحضير خمسة مركبات من قواعد شيف مع حمض الثيوجليكوليك في مذيب مناسب (الايثانول) والارتجاع (50-60) درجة مئوية.

وقد أجيزت رسالة الطالب بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة الحصول على شهادة الماجستير في الكيمياء و بتقدير مستوفي.

Recent Posts