استضاف مركز لندن للشرق الأدنى القديم في جامعة لندن الفريق البحثي المشترك بين جامعات (ذي قار والقادسية من العراق و نيوكاسل ودرم من بريطانيا) لإلقاء محاضرة إلكترونية بعنوان ( نظام الري السومري: نتائج حقلية جديدة من منطقة اريدو )
وذلك عبر تطبيق ZOOM.

وقال الدكتور رحيم العبدان ان المحاضرة تضمنت عرض لنتائج المسح الاثري بإستخدام الصور الفضائية ونظم المعلومات الجغرافية لقنوات الري والحقول الزراعية القديمة.

وبين اجري هذا البحث بين عامي ٢٠١٩ و ٢٠٢٠ بالتعاون مع الدكتورة لويس راين من جامعة نيوكاسل البريطانية والدكتورة ميشيل دي كروجي من جامعة درم البريطانية والدكتور جعفر الجوذري من جامعة القادسية .

وأشار أظهرت نتائج البحث تحديد قنوات ري وحقول زراعية سومرية تم اكتشافها لأول مرة ، حيث حضر المحاضرة اكثر من 100 شخصية علمية من جامعات عالمية.

يذكر ان كليةً الآداب قد اعلنت في وقت سابق عن تعاون علمي مشترك مع المعهد البرطاني لدراسة العراق – لندن . وذلك من خلال المشروع العلمي الهادف الى (الكشف عن الحقول الزراعية القديمة في منطقة اريدو غرب مدينة الناصرية ) .

والذي تم من خلاله إكتشاف قنوات الري للحقول الزراعية القديمة لمنطقة أريدو ، وتعد هذه القنوات أولى القنوات التي شقت في منطقة بلاد الرافدين للمدة  ما بين( ٥٠٠٠ – ٢٠٠٠ ) سنة قبل الميلاد.

Recent Posts