نشر التدريسي في كلية التربية للبنات بجامعة ذي قار الدكتور محمد عبدالعباس حسن بحثاً علمياً في احدى المجلات العالمية بعنوان التغييرات الفائقة الدقة التي تحدث في الخلايا الكبدية والتاثيرات الوقاية الكيميائية الناتجه عن التناول القصير الامد لعقار “كركم لونجا” تجاه السمية القاتلة الناتجة عن الإجهاد التأكسدي: تحسين ميكانيكيات إزالة السموم من قبل الكبد)).

وقال الدكتور محمد عبدالعباس لموقع جامعتنا الإلكتروني تم نشر البحث الثامن لنا في هذه السنة في مجلة ضمن مستوعب كلارفيت التي تقع ضمن الربع الاول وتعد من اوائل المجلات العالميه في لندن في الطب والطب البديل حيث تم استخدام جذور نبات كركم لونجا إل (CL) على نطاق واسع في الأدوية العشبية في جميع أنحاء العالم .

وقد ثبت أن له تأثيرات وقائية ضد الإجهاد التأكسدي ومع ذلك ، هناك ندرة في المعلومات المتعلقة بالدور الوقائي لـ CL ضد الإجهاد التأكسدي في غياب العوامل السامة. وبين كان الهدف من الدراسة هو توضيح الديناميكا الدوائية المضادة للأكسدة لنبات كركم لونجا.

وأظهرت النتائج أن CL له تأثيرًا مضادًا للأكسدة في الكبد والكلى كما يتضح من انخفاض مستويات ALT والكرياتينين ، استجابةً لإنزيمات مضادات الأكسدة ، خاصةً تلك الخاصة بمجموعة العلاج في اليوم الثالث ، تسببت الزيادة في SOD و GSH-Px بشكل غير مباشر في التخفيف من الإجهاد التأكسدي ، مما أدى إلى انخفاض مستوى MDA كثيرًا.

استنتج أن المعالجة بـ CL عند 100 ملجم / كجم من وزن الجسم / يوميًا لمدة ثلاثة أيام متتالية أظهرت أعلى فعالية في تخفيف الإجهاد التأكسدي في الجسم.

Recent Posts