في انجاز علمي متميز تمكن الأستاذ الدكتور حسن عبد ياسر التدريسي في كلية العلوم بقسم الفيزياء في جامعة ذي قار من نشر ثمانية بحوث علمية متخصصة بعلوم الفيزياء في مجلات عالمية ذات تصنيف و معامل تأثيرعالٍ ضمن مستوعبات كلاريفيت وسكوبس خلال سنة 2020.

وصرح الدكتور حسن عبد ياسر تنوعت البحوث المنشورة الى :
بحثين علميين في مجال الحساسات الكيميائية وتهدف فكرة الحساس الذي هو عبارة عن الياف البلورة الفوتونية مطعمة بتركيب من المواد البلازمونك (مثل الذهب والفضة والنحاس) حيث يمكن استخدامه بوضعه خلال المواد السائلة المختلفة لتحديد معامل انكسارها ومن خلاله يتم معرفة نوع المادة والتي قد تكون ماء او زيت او غير ذلك.

وأضاف تم نشر دراستين علميتين في مجلات مصنفة عالمياً وتم تسليط الضوء من خلالهما على دراسة خواص انماط الألياف البصرية الذي يمكن تحديد خواص الانتشار بدقة ويتم ذلك بدراسة معاملة الليف البصري المختلفة ومن خلال ذلك يؤدي الى زيادة كفاءة منظومة الاتصالات البصرية.

وبين ان ثلاث دراسات اخرى استهدفت دراسة المواد الفوقية (metamaterial) مشيراً ان هذه المواد الفوقية ظهرت بعد العام 2000 تقريبا وتُدرس الان في مختلف المجالات مثل اللاخطية، الرادار، الاخفاء، وبعض المجالات الأخرى وتناولت تلك البحوث دراسة الظواهر اللاخطية ودليل الموجة الاسطواني المؤلف من مواد فوقية ودليل موجة شريحة خواص دليل الموجة تغيرت بشكل جذري بالقياس لاستخدام المواد التقليدية.

واشار الى ان البحث الأخير تم فيه معرفة خواص المواد الفيريمغناطيسية حيث تركزت تلك الدراسة على معرفة خواص التمغنط في تركيب نانوي مؤلف من نوعين من الذرات وان تطبيقات هذا المجال في أجهزة تخزين البيانات وكذلك أجهزة الهندسة الحيوية عالية الكثافة.

194 عدد المشاهدات
Recent Posts