بينت كلية الآداب بجامعة ذي قار عن التوصل الى اتفاقية تعاون علمي وبحثي مع جامعة توكوشيما اليابانية حول موضوع جيومورفولوجية السهل الرسوبي وحدود الساحل القديم للخليج العربي والذي يقع غرب مدينة سوق الشيوخ بمسافة ٧ كم تقريبا في المنطقة التي كان عندها ساحل الخليج العربي .

جاء ذلك من خلال اللقاء والتواصل الذي تم بين رئيس قسم الجغرافية في كلية الآداب الأستاذ الدكتور رحيم حميد العبدان وجامعة توكوشيما اليابانية متمثلةً بالابروفسور ريو انما من قسم الجغرافية في الجامعة المذكورة.

وصرح عميد الكلية الأستاذ الدكتور هيثم عباس الصويلي تم التنسيق مع جامعة توكوشيما و التوصل الى اتفاقية تعاون علمي مشترك بين الطرفين فيما يخص موضوع جيومورفولوجية السهل الرسوبي وحدود الساحل القديم للخليج العربي. مشيراً الى هذا التعاون يشمل الدراسات الإستكشافية والتطبيقات العملية للدراسات النظرية واقامة البحوث العلمية فضلاً عن إقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل المشتركة والدورات التدريبية المختلفة لكوادر الجامعة بصورة عامة والكلية بصورة خاصة .

من جانب اخر اشار الاستاذ الدكتور رحيم حميد العبدان ان هذا المشروع يتضمن حفر عدة آبار في عمق الاهوار لمعرفة التتابع الطبقي لترسبات الاهوار والأنهار والترسبات البحرية لرأس الخليج العربي.

مضيفاً تمت المباشرة بالأعمال الحقلية وحفر أحد الآبار بعمق ١٠ أمتار بالمشروع وذلك يوم الجمعة الموافق ٢٠٢٠/١١/١٣ .

مبيناً ان إحدى دلالات هذا التعاون العلمي هي قدرة جامعة ذي قار على استقطاب باحثين أجانب وإجراء أعمال بحثية لها وزن علمي متميز يساهم في حل الكثير من المشاكل البحثية ذات الاهتمام العالمي .

مؤكداً سيتم إرسال بعض النماذج من العينات إلى مختبرات يابانية لغرض إجراء التحاليل المختبرية لها.

يشار الى ان كلية الآداب قد توصلت في وقت سابق الى تعاون دولي مشترك مع المعهد البريطاني لدراسة العراق – لندن وذلك من خلال المشروع العلمي الهادف الى (الكشف عن الحقول الزراعية القديمة في منطقة اريدو غرب مدينة الناصرية ) وهذا الاتفاق الدولي الثاني خلال النصف الاخير لسنة ٢٠٢٠ .

Recent Posts