جرت على قاعة المناقشات في كلية القانون جامعة ذي قار مناقشة رسالة ماجستير في قسم القانون العام لطالبة الدراسات العليا ( سجا اسماعيل محمد الياسري ) عن رسالتها الموسومة ( الحماية الدستورية للأسرة واثرها في قانون العقوبات) .

وقد تضمنت خطة البحث ثلاثة فصول تناول الفصل الاول ” الاطار الدستوري لحماية الاسرة في مبحثين،نتحدّث في الاول عن تـــعريف الحماية الدستورية للاسرة واهميتها” ، وتضمن بحثاً عن التنظـــيم الدستوريـــ لحمــاية الاسرة ودور القضاء في ذلك

اما الفصل الثاني عرض أحكام تجريم المساس بالاسرة فــي مبحــــــــثين ايضا , نتناول في الاول الأركان العامة للجرائم الماسة بالاسرة ، والاخر تناول بمضمونه الوصف القانوني للجرائم الماسة بالاسرة .

وتطرق الفصل الثالث من الدراسة بما يخصص لدراسة الاثار العقابية للجرائم الماسة بالاسرة ، وقسم على مبحثين ، تناول في الاول العقوبات الاصلية ، أمّا الثاني فكان لدراسة العقوبات الفرعية المتمثلة بـــــالجرائم ذات المســــاس بالاسرة .

وقد اقترحت الدراسة على المُشرعين العـــــراقي والـمصري ,أن يتبنيا تشريعاً قانونياً خاصاً بـــالاسـرة على غرار العربية المقارنة ,كالتشريع الجزائري ,والمــغربـي وغيرهما ، مع ضرورة انشاء مكاتب خاصة بالتوجيه الاسري ,تضم باحثين اجتماعيين ,وقانونيين  متخصصين بشؤون الاسرة لدراسة مشاكلها ,قبل ان تتفاقم هذه المشاكل لتقع في دائرة الجريمة .

ويذكر ان لجنة المناقشة تشكلت من السادة :
1. ا.د . ناصر كريمش خضر / رئيسا
2. ا.م.د . زين العابدين عواد / عضوا
3. م. د. كمال علي حسين. / عضوا
4. ا.د. عمار تركي عطيه / عضوا ومشرفا

وبعد انتهاء المناقشه ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير بالقانون العام .

Recent Posts