ناقش قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة ذي قار أطروحة دكتوراه حول ( الاستدلال القرآني في خطاب المعصوم ع دراسة في ضوء نظريات الحجاج ) للطالبة غادة قيصر فارس .

حيث رأت الدراسة ان تقوم الأطروحة على أربعة فصول سبقها مقدمة وتمهيد بعنوان (كشف لأفق المدار المعرفي للاستدلال وخطاب المعصومين (عليهم السلام ) عرض لمفهوم الاستدلال ووظيفته ،ودوره في بناء الخطاب ،وخطاب المعصوم وعلمه ،وروافده، واسسه، والمؤثرات به ،والفصل الأول جاء بعنوان (مناهج الاستدلال) تقسم على ثلاثة مباحث :الأول هو (منهج الاستقراء )،والثاني (منهج التمثيل )،والثالث (منهج التعليل)،أما الفصل الثاني هو (تمثلات الاستدلال القراني ) تقسم على مبحثين :المبحث الأول هو (تمثلات الشاهد القراني ) والثاني هو (تمثلات القصة القرآنية ).

أما الفصل الثالث فهو (مقاصد الاستدلال القراني ) تقسم على أربعة مباحث :الأول هو (المقصد العقائدي ) تقسم على اربعة عناوين فرعية ،الثاني هو (المقصد الفقهي ) تقسم على ثلاثة عناوين فرعية ، والثالث كان في الفقه أيضا لكن لما أشكل فيه وتقسم على ثلاثة عناوين فرعية، والمبحث الرابع هو (المقصد الوعيد الإرشادي ) تقسم على اربعة عناوين فرعية.

وأخيرا الفصل الرابع وهو (مرجعيات الاستدلال القراني ) تقسم على اربعة عناوين فرعية، وقد تلت تلك الفصول خاتمة دونت النتائج والمالات التي انتهت إليها الاطروحة . فنبارك للطالبة بنيلها شهادة الدكتوراه .

Recent Posts