حصل التدريسي في كلية الهندسة بجامعة ذي قار أ.م.د رافد معلك حنون و السيد منتظر ناهي من شركة نفط ذي قار  على براءة اختراع مشتركة من وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عن ( تصنيعهما برج تبريد اسطواني جديد يعتمد على الية التيار المتقاطع بفاعلية عالية ) .

وقال أ.م.د رافد معلك حنون ” لموقع جامعتنا الإلكتروني بفضل الله حصلنا على براءة اخترع من وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عن ( تصنيع برج تبريد اسطواني جديد يعتمد على الية التيار المتقاطع بفاعلية عالية ) حيث تستخدم أبراج التبريد بشكل واسع في المنشآت الصناعية ومحطات توليد الطاقة الكهربائية لطرح كميات الحرارة عديمة الفائدة” .

وبين “ان في هذه الدراسة تمت دراسة الأداء لبرج التبريد الميكانيكي الرطب ذو الجريان المتقاطع ، حيث ان الدراسة النظرية إستندت على التحليل الرياضي لعملية إنتقال الحرارة والكتلة التي تم تحليلها بواسطة برنامج الأنسز فلونت”.

تم دراسة ثلاثة أشكال لبرج التبريد لمعرفة تأثير شكل برج التبريد على الأداء الحراري لعملية التبريد. مؤكدا تم تصنيع برج تبريد إسطواني الشكل وتمت دراسة تأثير كل من إرتفاع البرج وسرعة دخول الماء وسرعة دخول الهواء ودرجة الحرارة الرطبة.

درجة حرارة الماء الخارج للحالة النظرية تم مقارنتها مع نتائج عملية من أبحاث المراجعة التي ذكرت في الفني السابق وكذلك مع نتائج نظرية لبحث اخر وقد كانت الدقة عالية، بينت ان نسبة الخطأ هي 1.67 بالمئة.

درجة حرارة الماء الخارج للحالات النظرية وللحالات العملية تمت مقارنتها وتم الحصول على دقة عالية بين النتائج العملية والنظرية .

حيث تم تصنيع برج تبريد مناسب للظروف التشغيلية والبيئية لمدينة الناصرية.

529 عدد المشاهدات
Recent Posts