ناقشت كلية الهندسة بجامعة ذي قار دراسة علمية جديدة في رسالة طالب الدراسات العليا / الماجستير ( حسن ساجد كاظم ) وتحت إشراف أ.د. عدنان العمري (عميد كلية الهندسة ) وكذلك إشراف أ.د. مشتاق الإبراهيمي (رئيس قسم الهندسة الميكانيكية)والموسومة
(Improved the thermal performance of electrical transformers used hybrid mixture of (transformers oil,nanoparticles and  PCM)
والمختصة بالهندسة الميكانيكية . حيث كان مشروع الرساله هو تصنيع مائع تبريد جديد مكون من زيت المحولات النقي وشمع البارافين وجزيئات مواد النانوية لتحسين تبريد المحولات الكهربائية .فقد هدفت الرسالة الى:
1- استخدام  شمع البارفين الذي يمتاز بأنه عازل كهربائي وأنها مادة ممتازة لتخزين الحرارة وتساعد على تبريد المحولات.
2- الجزيئات النانوية حيث تمتلك هذه الجزيئات خصائص حرارية جيدة وتؤدي الى زيادة عازلية الزيت بالإضافة الى التحسينات الحرارية في زيت
المحولات عن طريق تشتيت جزيئات النانو الصلبة وتأثيراتها على تبريد المحولات
3- تم استخدام أربعة أنواع من الجسيمات النانونية الصلبة في هذه التجربة وتشمل كل من (Al2O3 و TiO2 و SiC ) وبنسب خلط مختلفة (1 % و3 %و 5 %). هذا وخرجت الدراسة بمجموعة نتائج تم الحصول عليها أنه عندما يتم مزج كل من شمع البارفين والجسيمات النانوية الصلبة مع زيت المحولات يحدث تحسين في أداء التبريد للمحولة عن طريق تقليل درجة حرارة ونتيجة لذلك زيادة حماية المحوله من الانهيار.

Recent Posts