صدرت للتدريسي بكلية الأداب بجامعة ذي قار الأستاذ المساعد الدكتور خالد حوير الشمس مجموعة اصدارات علمية قيمة وفي موضوعات متنوعة ، حيث جاء الاصدار الاول بعنوان ( شعارات التغيير الثائرة دراسة في تحليل الخطاب )، سجل هذا الكتاب الهتافات التي ألقيت في ساحات التغيير العراقية في تشرين ، وعمد على دراستها على وفق منهج تحليل الخطاب.

اما الاصدار الثاني فجاء بعنوان (تعليل تسمية المصطلح النحوي ، دراسة في اجراءات التسمية ) فحاول أن يسجل بعض العلل التي رصدها النحويون مع علل اخرى لم يسجلوها .

وجاء الاصدار الثالث بعنوان ( البحث الدلالي في تفسير القران لصدر المتألهين الشيرازي ) حيث جاء الكتاب ليمثل إجزاك دلالية في عالم صدر المتألهين الشيرازي المعروف بملا صدرا صاحب الحكمة المتعالية .

 

ووسم الاصدار الرابع بعنوان (مجتمعات ملحوظات في المجتمع العراقي) ، اذ يصنف هذا الكتاب ضمن النقد الأجتماعي ، عبر رصد التحولات الفكرية المجتمعية في الجغرافية العراقية .

وجاء الكتاب الخامس بعنوان ( البعد التداولي في النثر الصوفي ) مسلطا الضوء على القيم التداولية في الخطاب الصوفي .

والكتاب السادس بعنوان ( النثر الصوفي دراسة في لسانيات النص ) يسبر بها الأغوار النصية بحسب مادرسها علم لسانيات النص .

والكتاب السابع بعنوان ( النسق الثقافي وأثره في البناء النصي النثري الصوفي ) يدقق النظر في النسق الثقافي الظاهر والنسق الثقافي المخفي وتجلياتهما في الخطاب الصوفي باعتبار الثقافة مؤلفا خفيا .

والكتاب الثامن والأخير ( دراسات في الشعر والنثر ) إطلالات نقدية لأدب أدباء عرب وعراقيين وتحليل في نصوصهم .

اذ تعتبر هذه الاصدارت جهوداً علمية تحسب لصاحبها وهو الأستاذ المساعد الدكتور خالد حوير الشمس التدريسي بكلية الآداب بجامعة ذي قار ، نتمنى له مزيدا من العطاء العلمي خدمة للمسيرة العلمية في بلدنا الحبيب.

Recent Posts