زار السيد رئيس جامعة ذي قار الأستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس الخفاجي كلية العلوم بالجامعة وأطلع على الوجبة الثالثة من المحلول المطهر لليدين والمعقمات التي تم إنتاجها داخل مختبرات الكلية وبإشراف عميد كلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس للمساهمة في دفع خطر وباء كورونا .

وقال الخفاجي لموقع جامعتنا الإلكتروني زرنا كلية العلوم بجامعتنا وأطلعنا عن كثب ما تم إنتاجه من الوجبة الثالثة من المحلول المطهر لليدين والمعقمات وبمواصفات عالية الجودة ، فقد تم التحضير والتعبئة في مختبرات قسم الكيمياء باستخدام مواد مختبرية كيميائية ذات استخدام طبي وضمن مواصفات منظمة الصحة العالمية لتحضير محاليل فعاليتها للتعقيم تصل الى 99.9%.

من جانب أخر قال عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الأمير ميناس تم تحضير الوجبة الثالثة بكمية ٣٠٠ علبة مطهر بسعة نصف لتر لكل علبة وبتعبئة خاصة مثبت عليها كافة المعلومات عن المنتج ومواصفاته لمنع تقليده وقد تم توزيعها على الدوائر الصحية في محافظة ذي قار المتمثلة في دائرة صحة ذي قار ومستشفى الحسين التعليمي ومستشفى سوق الشيوخ العام.

وبين ستستمر كلية العلوم بإنتاج الوجبات ودعم القطاع الصحي في المحافظة، فقد سبق وأن بادرت كليتنا بإطلاق ثلاثة حملات لإنتاج المحلول المعقم لليدين المطابق لمواصفات منظمة الصحة العالميةWho .

حيث أنتجت الكلية سابقًا وعبر قسم الكيمياء ومن نفس الفريق المختص بالكلية من 500 عبوة 0.5 لتر في فترات زمنية مختلفة وزعت على دور الرعاية المختلفة، والشرطة والمرور والمؤسسات الصحية المختلفة.

وأشار في النية اقامة دورة متخصصة إلكترونية لكادر منتخب من مديرية صحة ذي قار حول كيفية أنتاج كميات أكبر من المحلول المعقم لليدين وذلك لحاجة القطاع الصحي المستمر لها، وستستمر جامعة ذي قار في عطائها ودعمها لكل القطاعات في المحافظة لخدمة اهلنا ومحافظتنا العزيزة.

مؤكداً تم التحضير من قبل لجنة مختصة مكونة من الذوات التالية :
١- ا.م.د. محمد عبد الرضا الطحان/ رئيس قسم الكيمياء
٢- ا.د. حسام محمد كريدي/ رئيس اللجنة العلمية في كلية العلوم
٣- م.د. اسعد حميد ساير/ مقرر الدراسات العليا في قسم الكيمياء.

320 عدد المشاهدات
Recent Posts