نشر التدريسي أ.د حسين الزيادي من جامعة ذي قار بحثاً علمياً في مجلة ريماك الدولية للعلوم الاجتماعية والإنسانية والتي دخلت مستوعبات ريسيرج سورسيز وحصلت على المرتبة الأولى بالجودة الالكترونية ، ذات معامل تأثير امباكت فاكتور من نفس التصنيف.

وقال الزيادي لموقع جامعتنا الالكتروني
أن يتناول موضوع البحث السكن وانماط الاستيطان في اهوار جنوب العراق، إذ هدف البحث الى دراسة واقع السكن والاستيطان في اهوار جنوب العراق وهي ارث سومري موغل في القدم، وذات شكل معماري فريد من نوعه.

تعد تلك المستوطنات التي انشأت واتخذت شكلها التقليدي دون قرار تخطيطي بل نتيجة موضعها او موقعها متاثرة بالعوامل الطبيعية والبشرية وهذه المستقرات محاذية للأهوار تقع على حافات الأهوار، وترتبط مع المراكز الحضرية من خلال طرق النقل البرية، وربما تقاربت المساكن فكونت قرى وهناك مناطق مرتفعة في الأهوار تدعى بالإيشان، أشبه ما تكون بالجزر، يسكنها عادة مربو الجاموس، وهي جزر طبيعية يفتقر السكن فيها لمقومات الحياة لذلك فالبعض يسكنها بشكل مؤقت لحين أرتفاع منسوب المياه فيعود الى قريته او مسكنه.

واضاف ايضاً ان مجلة ريمار مجلة علمية دولية محكمة تصدر عن أكاديمية ريمار للعلوم الإنسانية والتطبيقية في اسطنبول – تركيا.

تنشر المجلة الأبحاث والدراسات والمراجعات الأصيلة في مختلف العلوم الأدبية واللغوية الإنسانية والاجتماعية.

مجلة ريمار دورية ربع سنوية تقوم بنشر البحوث والدراسات والمراجعات المكتوبة باللغات التركية والعربية والأنجليزية، والتي يتم تحكيمها من قبل لجنة محكمين وخبراء ليتم تسليمها لهيئة التحرير لتقرير مدى صلاحيتها للنشر.

و ازاد قائلاً ان أهمية المجلة العلوم الاجتماعية ذات نِطاق واسع تشمَل العلومَ اللغويَة، والدّينية، والروحيّة، والنَّفسيّة، والأدبيّة، والفلسفيّة، والتّاريخيّة، وكلَّ عِلْمٍ يَهْتَمّ بقضايا المجتمع. ومجموعةُ الناس هي التي تُشكِّل هذا المجتمع؛ ولذا كانت دراسةُ العلوم الاجتماعيّة هامّة جِدّاً، فهي تتناوَلُ حياةَ الإنسان، وقَضاياه بُغيةَ مُساعدته على فَهْم الحياة، والآخرين، وتطويرها، والتّعايُش معهم في إطارِ حياة إنسانيّة سعيدة بجوانبها الدِّينيَة، والأخلاقيّة، واللُّغويّة، والأدبيّة، والتّاريخية.

الموقع الرسمي للمجلة:
www.rimakjournal.com

https://www.rimakjournal.comرابط التنصنيف:
http://journalseeker.researchbib.com/view/issn/2717-8293
رابط القوائم:
https://www.researchbib.com/
رابط التعرف على قاعدة البيانات فيه:
https://www.researchbib.com/help/about.html

Recent Posts